تدشين ندوة استخدامات الليزر في الأمراض الجلدية بمستشفى النهضة

مسقط - تركي الحوسني

تصوير/ خميس السعيدي

نظَّم مُستشفى النهضة -مُمثلا بقسم الأمراض الجلدية والتناسلية- صباح أمس، الندوة العلمية السابعة عشرة حول الأمراض الجلدية، بالتعاون مع الرابطة العمانية للأمراض الجلدية، تحت مظلة الجمعية الطبية العمانية، ومشاركة واسعة من مختلف الفئات الطبية والفئات الطبية المساعدة من مختلف محافظات السلطنة، وكذلك مشاركة العديد من الأطباء من دول مجلس التعاون وديوان البلاط السلطاني، ومستشفى قوات السلطان المسلحة؛ وذلك بفندق سيتي سيزنز الخوير.

وهدفت الندوة -والتي تُعقد بشكل سنوي- إلى تدريب وتطوير كفاءة الأطباء والعاملين في مجال الأمراض الجلدية، خصوصا فيما يتعلق باستخدام الليزر وتطبيقاته في علاج وجراحة الجلد.

بدأت فعاليات الندوة بكلمة الدكتور عبدالله الطائي استشاري الأمراض الجلدية ورئيس قسم الجلد والأمراض التناسلية بمستشفى النهضة؛ رحَّب فيها بجميع المشاركين في الندوة والشركات الراعية لها، مُتمنيا للجميع الاستفادة من خبرات المحاضرين في معالجة واستخدام الليزر في الأمراض الجلدية.

فيما تحدثت الدكتورة فاطمة بنت محمد البلوشية -استشاري الأمراض الجلدية ورئيسة الرابطة العمانية للأمراض الجلدية- قائلة: إنَّ هذه الندوة تأتي لتعريف الأطباء بكل ما هو جديد في علم الليزر وأنواعه وكذلك الأمراض الجلدية المختلفة التي يمكن علاجها بواسطة الليزر وأيضا إلى فتح المجال للنقاش وتبادل الخبرات والمعرفة مع الأطباء المختصين في هذا المجال، إضافة إلى توفير فرص عالية من الجودة والتدريب في علوم الليزر للأطباء المقيمين والتعريف ببرنامج الأمراض الجلدية بالمجلس العماني للاختصاصات الطبية.

وناقشت الندوة عدَّة أوراق عمل؛ حيث تحدث الدكتور أشرف بدوي أستاذ مشارك أمراض جلدية بجامعة القاهرة، عن بدائيات أجهزة الليزر وطريقة عملها وكيفية استخدامها، وقد أسهب عن عملية شيخوخة الجلد وكيفية علاجها والحد منها. فيما تحدث الدكتور محمد كشمر استشاري أول أمراض جلدية بالمملكة العربية السعودية عن، أحدث أجهزة الليزر الطبية المستخدمة في علاج وجراحة الأمراض الجلدية الصعبة وتجديد الجلد.

ويضيف الشعيلي بأن وجود محاضرين من خارج السلطنة يساعد في معرفة الصعوبات التي يواجهونها في هذا المجال من أجل الاستفادة من خبراتهم لتقديم الأفضل لأصحاب الامراض الجلدية وكذلك معرفة الاختلافات في استخدامات الليزر في الامراض الجلدية على اختلاف أنواعها.

تقييمات المشاركين

وعن مشاركته في الندوة، قال الدكتور خليفة بن سلطان الوشاحي -طبيب أول اختصاص الأمراض الجلدية: كانت الندوة مليئة بالمعلومات العلمية والعملية المفيدة خصوصا ما يتعلق بالتطبيقات العملية لأجهزة الليزر الطبية، إضافة إلى الاستفادة من خبرات وتجارب الأطباء المحاضرين من الدول الأخرى.

وعن مدى استفادتها، قالت ريم بنت حسن الحسني -ممرضة قانونية أولى بالمستشفى السلطاني- استفدت من الندوة في معرفة آخر تطورات علاجات الليزر للبشرة، وشرح مشاكل البشرة وطرق علاجها وأهم النصائح الواجب اتباعها في هذا الجانب. إضافة إلى كونها فرصة طيبة للالتقاء بأطباء من خارج السلطنة لتبادل المعلومات والخبرات في مجال علاجات الجلد بالليزر.

وأكدت الدكتورة أمل بنت زهران الهنائية -استشاري أول أمراض جلدية- أنَّ هذا الملتقى السنوي، والذي يتم تنظيمه تحت رعاية الجمعية العمانية لأطباء الجلد، يُعد من الملتقيات العلمية الفعالة والمهمة التي تثري الخبرة العملية بالدرجة الأولى.

وتحدث الدكتور محمد الشعيلي -طبيب اختصاصي في الأمراض الجلدية والتناسلية بديوان البلاط السلطاني- قائلا: تعتبر هذه الندوة مصدرا علميا مهما من أجل تجديد وإثراء المعرفة العلمية بخصوص الأمراض الجلدية، كما أنها تساهم في معرفة آخر المستجدات الطبية والعلمية لاستخدامات الليزر في مجال الأمراض الجلدية.

وإضافة إلى ذلك، تناول الملتقى حديثا عن الليزر وتطبيقاته في جميع الأمراض الجلدية والتجميلية. ثم التطرق إلى الاستخدامات الشائعة لليزر خاصة ليزر إزالة الشعر وكيفية إعطاء النتائج الأفضل والتقليل من الآثار الجانبية. كما تم الحديث عن ليزر علاج الأوعية الدموية كاستخدامه في علاج الوحمات الحمراء وليزر الإكزايمر لعلاج البهاق والصدفية الموضعية. وهناك العديد من الأوراق التي قدمت للحديث عن استخدامات الليزر في طب الجلد التجميلي.

ويُذكر أن استعمال الليزر في الأمراض الجلدية والتجميلية، شهد تطورا بدرجة كبيرة في السنوات القليلة الماضية؛ نظراً لتطور الكثير منها واستحداث أنواعاً أخرى ذات فعالية قيمة، وأصبحت الكثير من الأمراض الجلدية -التي كان يصعب معالجتها قبل عصر الليزر- الآن في متناول إمكانية العلاج بواسطة تلك الأجهزة.

تعليق عبر الفيس بوك