إسدال الستار على معرض "أوبكس 2015" بجدة .. والمنتج العماني ينال قبول المستهلك السعودي

مسقط - الرؤية

اختتمت في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية فعاليات معرض المنتجات العمانية (أوبكس 2015)، والتي استمرت لمدة أربعة أيام متتالية في مركز جدة للمنتديات والفعاليات بمشاركة 120 شركة ومؤسسة عمانية إلى جانب عدد من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومشاريع الصناعات الحرفية، حيث شهد المعرض حضور عدد كبير من الزوار من مختلف شرائح المجتمع، وتنظيم عدد من اللقاءات الثنائية بين المستثمرين وأصحاب الأعمال من البلدين إلى جانب عقد بعض الصفقات التجارية.

وقال فهمي بن سعيد الهنائي نائب رئيس اللجنة المنظمة لمعرض أوبكس ونائب رئيس مجلس إدارة شركة منتجات البولي (راحة) إن المعرض حقق عددا من الأهداف المرسومة له، وهذا ما لمسناه من خلال إعجاب المشاركين وارتياحهم من المشاركة والمردود الإيجابي الذي تم التوصل إليه، إلى جانب عقد الشركات العمانية بعض الصفقات مع الشركات السعودية، وهذا الأمر ينطبق أيضا على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومؤسسات الصناعات الحرفية المشاركة، حيث عبر أصحابها عن سعادتهم بالمشاركة وما لمسوه من تفاعل كبير من الزوار تجاه منتجاتهم، واختتم فهمي الهنائي حديثه قائلاً : نأمل في المعارض القادمة لـ (أوبكس) مشاركة أكبر عدد من الشركات العمانية لتحقيق انتشار وزيادة حجم المبيعات والتوسع في خطوط الإنتاج، فالإحصائيات تشير إلى ارتفاع حجم الصادرات العمانية بعد المعارض الثلاثة السابقة، وهذا ما نتوقعه بعد انتهاء هذا المعرض.

مساندة المنتج العماني

من جهته أوضح محمد بن هلال الجابري، رئيس قسم التسويق في وكالة ائتمان الصادرات العمانية أن مشاركة الوكالة بمعرض المنتجات العمانية (أوبكس 2015) بجدة يأتي من منطلق التزامها المعهود لمساندة المصدّر والمصنع العماني أينما كان وهي أحد أسس التزاماتها للمنتج العماني، وما لمسناه خلال فترة المعرض من تجاوب من قبل الشركات هو شيء يثلج الصدر ويبشر بنجاح المعرض في تحقيق الأهداف المرجوة منه، وأضاف الجابري: إن زيادة الشركات المشاركة في هذا المعرض مقارنة مع السابق هو أكبر دليل على نجاحه، كما أن الوكالة تمد يد المساندة للشركات عبر الخدمات التي تقدمها والتي تصب في نهاية الأمر إلى رفع سقف مبيعاتهم مع تخفيف مخاطر الخسارة سواء أكانت تجارية أم غير تجارية.

مؤسسات صغيرة ومتوسطة

من جهتها أوضحت سلمى بنت سالم الحراصية مديرة دائرة التسويق والفعاليات بـ"ريادة" : أن الهدف من مشاركة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في المعرض هو التعريف والترويج والتسويق لمنتجاتها، كما يعد المعرض فرصة لإيجاد منافذ تسويقية والتعاقد مع السوق السعودي والأسواق الأخرى من خلال الالتقاء برجال الأعمال.

وقد أكد عدد من أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على نجاح تجربة مشاركتهم في معرض أوبكس 2015، داعين إلى الاستمرار في تنظيم المعارض الخارجية .

حيث قال خالد بن سعيد الهنائي، مدير التسويق في شركة العربية للتوابل والأغذية إن أهمية هذه المشاركة تكمن في مساعدتنا على إيجاد وكيل لنا في المملكة العربية السعودية، لنتمكن من خلاله إيصال منتجاتنا إلى أسواق المملكة التي تتميز بقوتها الشرائية العالية .

أمّا سليمان القصابي، المدير التنفيذي لشركة مناظر مجان للسياحة، فقال : هذه المشاركة الثالثة لي في معارض المنتجات العمانية، والأولى خارج السلطنة، حيث استهدفت من خلال هذه المشاركة عدة مشاريع وشركات سعودية من أجل التعريف بخدمات الشركة المتمثلة في توفير رحلات سياحية داخل السلطنة، إلى جانب تقديم برامج تدريبية في مجال بناء الفريق في المؤسسات والشركات بأسلوب تعليمي وترفيهي، ونأمل أن يتم الإعلان عن المعرض داخل الدولة المستضيفة في المرات المقبلة بفترة مناسبة وتكثيف الحملات الإعلانية لها وتنويع فئات الزوار.

في حين قال فارس الخاطري، المدير التنفيذي لمنتجع جبل شمس، أن لكل معرض فوائد متعددة، وفي هذه المشاركة نتوقع أن نخرج بنتائج إيجابية لما تتميز به جدة بصورة خاصة والمملكة العربية السعودية بصورة عامة من شركات سياحية وخطوط جوية، حيث كان تفاعل الزوار كبير جداً مع المعلومات التي نقدمها حول جبل شمس والجبل الأخضر، كما قمت بالتسويق أيضاً عن مختلف المناطق السياحية الأخرى في السلطنة.

ومن جانبها، قالت زوينة بنت سالم المزينية، صاحبة مشروع الوسمي للعطور والبخور، إن معرض أوبكس 2015 عمل على تسويق منتجات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بصورة كبيرة في مدينة جدة سواء أكان ذلك للزوار السعوديين أو الوافدين، وكل ما نأمله أن تستمر هذه المعارض في الدول المجاورة خلال السنوات القادمة لما وجدناه هنا من إقبال كبير طيلة أيام المعرض وترويج وتشجيع لمنتجاتنا.

صناعات حرفية

كما أبدى عدد من الحرفيين وأصحاب المشاريع الحرفية ارتياحهم للمشاركة في المعرض، حيث قال ناصر بن سعيد الحجري، نائب رئيس مجلس إدارة عالم الطبيعة الحديثة إن هذه المشاركة الأولى له في معارض المنتجات العمانية، وهي مشاركة جيدة، حيث أنها قامت بتوسيع مجال المعرفة بالقطاع التجاري وكيفية تقوية أعمالنا وإيجاد تعاونات تجارية خارج السلطنة، ويضيف الحجري : نقوم بإنتاج العماني العسل الطبيعي الأصلي بمختلف أنواعه كالسدر والسمر، وقد تعرف زوار المعرض على هذه الأنواع، حيث أن الإقبال كان كبيراً على منتجات شركتنا لمدة 4 أيام متتالية، وكان هناك ثناء كبير على منتجاتنا.

في حين قال المر بن حميد الرويحي إن مشاركتي في هذا المعرض وكذلك الفعاليات والمعارض الاخرى داخل السلطنة وخارجها تكون لها فوائد متعددة سواء ومنها فرصة التعريف بمنتجاته لفئة كبير من المجتمع السعودي في مدينة جدة .

من جانبه قال الحرفي خالد المشايخي، صاحب مشروع شذى الإبداع للصناعات الخشبية إن المشاركة أتاحت له فرصة التعريف بمنتجاته لفئة كبيرة من المجتمع السعودي في مدينة جدة، وقد أعطت انطباعاً جيدا بأن العمانيين ما زالوا يتمسكون بالصناعات الحرفية، مشيراً إلى أن منتجاته لاقت الكثير من الإعجاب من داخل جدة وخارجها.

أما بدر بن سيف العبري صاحب مؤسسة مشاريع تلال الحمراء الحديثة، فقال : كانت مشاركتي في معرض المنتجات العمانية أوبكس 2015 جيدة وفعّالة من خلال الإقبال المتواصل والكبير للزائرين على المنتجات العمانية بصورة عامة في ركن الهيئة العامة للصناعات الحرفية. وقد استطاع مصنع الأصالة للحلوى العمانية من جذب أنظار زوار المعرض بمختلف فئاتهم العمرية، حيث قام بتقديم أنواع مختلفة من الحلوى العمانية التي تحظى بشهرة واسعة داخل السلطنة وخارجها .

وقد أشاد زوار المعرض بالتنظيم، مبدين إعجابها بما وصلت إليه المنتجات العمانية من جودة ومواصفات وتميز ورقي في التصنيع والتغليف إلى جانب التنوع في المنتجات المشاركة بالمعرض، معربين عن أملهم في إقامة المعرض بشكل سنوي والسماح بالبيع به منذ اليوم الأول .

تعليق عبر الفيس بوك