والي ضنك يكرم المحاضرين والمشاركين في دورة سوسة النخيل الحمراء

عبري - ناصر العبري

اختُتمتْ بقاعة الفلج بالمديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة الظاهرة، الدورة التدريبية "الإدارة المتكاملة لحشرة سوسة النخيل الحمراء".. ورعى حفل الختام سعادة الشيخ حمد بن حمود بن سالم المحروقي والي ضنك، وبحضور المهندس سالم بن سعود الكندي مدير عام الزراعة بالظاهرة، وعدد كبير من المهندسين والمختصين بوقاية الآفات الزراعية.

واشتمل الحفل على كلمة وزارة الزراعة والثروة السمكية، ألقاها الدكتور سالم بن علي الخاطري مدير مركز بحوث وقاية النبات بالمديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية؛ أوضح فيها أنَّ نخيل التمر عائل نباتي لعدد كبير من الآفات يصل عددها إلى ما يربو على الـ54 آفة حشرية وعنكبوتية.. وقال: إنَّ حشرة سوسة النخيل الحمراء تعتبر من الآفات الخطيرة جداًً، والتي تسبب أضراراً بليغة لنخيل التمر في العديد من دول العالم.. مبينا أنَّه تم تسجيلها في السلطنة لأول مرة في شهر سبتمبر من العام 1993م في ولاية محضة بمحافظة البريمي، ثم سجلت بعدد من قرى ولايات السلطنة، وقامت وزارة الزراعة والثروة السمكية منذ اكتشاف الإصابة بحشرة سوسة النخيل الحمراء بالتصدي لها بهدف السيطرة عليها والحد من انتشارها وذلك نظراًً لخطورتها. وقد كان ذلك من خلال اعتماد برنامج الإدارة المتكاملة لحشرة سوسة النخيل الحمراء في العام 1998م؛ حيث كانت البداية الفعلية لتطبيقه في العام 1999م. كما قامت الوزارة في العام 2014م بإعادة تشكيل لجنة الإدارة المتكاملة لحشرة سوسة النخيل الحمراء لمواكبة المستجدات وتطوير أداء البرنامج.

وبيَّن أنَّ برنامج الإدارة المتكاملة لحشرة سوسة النخيل الحمراء يتلخَّص في منع استيراد أشجار النخيل بأنواعها إلى السلطنة، ومنع نقل فسائل النخيل من وإلى مناطق الإصابة وتكثيف استخدام المصائد الجاذبة لحشرة سوسة النخيل الحمراء للمراقبة والعلاج، وكذلك القيام بالمسوحات الدورية لزراعات النخيل لاكتشاف المصاب منها بالآفة وعلاجها أو إزالتها، ثم حرقها في حالة عدم الجدوى من العلاج، إضافة إلى التوعية والإرشاد، وقد اعتُمدتْ مُخصَّصات مالية لتنفيذ البرنامج من الوزارة ومن صندوق التنمية الزراعية والسمكية؛ حيث تمَّ تعزيز المحافظات المصابة بالآفة بما يلزم من الإمكانيات البشرية من المهندسين والفنيين والعمالة والإمكانيات المادية من وسائل النقل والأدوات الحقلية والاحتياجات الأخرى اللازمة لتنفيذ البرنامج وتحقيق أهدافه.

واختتم الخاطري كلمته بقوله: لقد تكللت جهود الوزارة -ولله الحمد- من خلال برنامج الإدارة المتكاملة لحشرة سوسة النخيل الحمراء إلى القضاء على الحشرة في كل من ولاية الخابورة بمحافظة شمال الباطنة وولاية سمائل بمحافظة الداخلية. بعدها ألقى المتدرب ثابت بن خميس المخيني كلمة المشاركين بالدورة؛ أعرب من خلالها عن مدى الفائدة التي حققوها خلال هذه الفترة؛ سواء كان من المحاضرات النظرية أو عمليات المسح والاستكشاف والتدريبات العملية بمزارع المواطنين، وأثر ذلك على حياتهم العملية والعلمية.

كما تم تقديم عرض مرئي عن مراحل الدورة وخطر السوسة، وفي ختام الحفل قام سعادة الشيخ حمد بن حمود المحروقي والي ضنك (راعي الحفل) بتكريم المحاضرين والمشاركين بالدورة.

تعليق عبر الفيس بوك