84 % نسبة الإنجاز بشبكة مياه ولايتي إبراء والقابل

إبراء - العمانية

تنفذ الهيئة العامة للكهرباء والمياه مشروع إنشاء شبكات نقل وتوزيع المياه بولايتي إبراء والقابل بمحافظة شمال الشرقية بتكلفة تزيد عن ٢٦ مليون ريال عماني لتغطية الطلب المتزايد على المياه ومواكبة حركة التوسع السكاني والعمراني في المحافظة .

ويعد هذا المشروع ضمن المشاريع المائية التي تنفذ على مستوى المحافظات لاستكمال البنية الأساسية من خلال بناء شبكات نقل وتوزيع المياه ذات الجودة العالية باعتبار المياه عنصرا أساسيا في عملية التنمية والتطوير وتحقيق رؤية الهيئة لتغطية ٩٨% من سكان السلطنة بحلول عام ٢٠٤٠.

وبلغت نسبة التنفيذ بالمشروع حتى الآن ٨٤ بالمائة ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذه في نهاية العام الجاري. وأوضح المهندس عبيد بن سعيد الشكيري مدير دائرة المشاريع بالهيئة أن المشروع يشتمل على إنشاء شبكة توزيع للمياه بولاية إبراء بطول ٣٠٢ كم بالإضافة إلى إنشاء خطوط رئيسية بطول ١.٦ كيلومتر، وتم تنفيذ خط نقل بقطر ٤٠٠ مم و ٦٠٠ مم وبطول ١١٥ مترا إلى خزان الحايمة بالولاية بالإضافة الى خط نقل آخر بقطر ٤٠٠ مم بطول ٥٠٠ متر إلى الخزان العلوي بمنطقة مستشفى إبراء وتركيب نظام المراقبة والتحكم (إسكادا) .

وأوضح الشكيري أن المشروع يغذي مناطق علاية وسفالة إبراء والنصيب والحزم والثابتي وجنوب اليحمدي بحيث يتم ضخ المياه من خزان القابل إلى خزان إبراء الرئيسي بالإضافة الى الضخ من خزان إبراء إلى محطة اليحمدي ومنها يتم ضخ المياه إلى مناطق لقفيفة والحايمة .

كما سيتم تحديث مضختي المياه الموجودتين بخزان القابل لتضخان ٣١٠ م مكعب بالساعة لخزان إبراء بجانب المضخات القائمة ليصبح ضخ المياه لخزان إبراء بمتوسط ٤٠٠ م مكعب بالساعة بالإضافة إلى زيادة السعة التخزينية لخزان إبراء عن طريق إنشاء خزان أرضي سعة ٦٠٠ م3 لتصبح السعة الإجمالية للمحطة ١٢٠٠٠م مكعب وتنفيذ كذلك خزان أرضي بالحايمة سعة ٤٠٠٠ م مكعب وتنفيذ خزان علوي بمنطقة مستشفى إبراء سعة ١٥٠٠م مكعب ومبنى لحقن الكلور .

وقال المهندس عبيد الشكيري إن مشروع ولاية القابل يشتمل على إنشاء شبكات توزيع للمياه بطول ٢٩٧ كم بالإضافة إلى إنشاء خطوط رئيسية بطول ٨ كيلومترات لتغذي مناطق المضيرب والقابل والدريز وعز والضفرة والمعترض والمنجرد وأم القرن والدمة والقريات في شمال القابل بحيث يتم ضخ المياه من خزان القابل لخزان المنسوب العالي بالمضيرب، ومنه لخزان المنسوب المنخفض بالإضافة إلى إنشاء شبكة لتغذية مناطق الصرم والشاغي وبطين والمصراج والنبأ وغدير والرحيبات من خزان الصرم بجنوب القابل من خزان المعترض إلى خزان الصرم .

وأكد أنه سيتم استبدال مضخات المياه القديمة بخزان القابل بمضخات أحدث سعة كل واحدة ٢٠٠ م مكعب لضخ المياه لخزان المضيرب بالإضافة الى إنشاء مبنى جديد للمضخات بمحطة المعترض وتركيب نظام المراقبة والتحكم ( اسكادا ) .

كما سيتم زيادة السعة التخزين لمحطة ضخ القابل من خلال إنشاء خزان أرضى سعة ٢٧٥٠ متر مكعب لتصبح السعة الاجمالية للمحطة ٥٥٠٠ متر مكعب بالإضافة الى تنفيذ خزان المنسوب العالي بالمضيرب سعة ٨٠٠٠ م مكعب ومبنى لحقن الكلور وزيادة السعة التخزينية لمحطة الضخ بالمعترض بإنشاء خزان أرضى سعة ٤١٠ م مكعب لتصبح سعة المحطة الإجمالية ٨٢٠ م مكعب وإضافة خزان أرضي بالصرم سعة ٤٠٠٠ م مكعب ومبنى لحقن الكلور .

وأكد الشكيري بأن الهيئة العامة للكهرباء والمياه قامت مؤخرا بإسناد مناقصة استشارية لتحديث ومراجعة تصاميم والإشراف على مشروع إمداد المياه في ولاية بدية بمحافظة شمال الشرقية لأحد الشركات المحلية المتخصصة حيث تقوم الشركة بتحديث التصاميم وإعداد المناقصة الخاصة بالمشروع مشيرا إلى إنه من المتوقع طرح مناقصة تنفيذ المشروع في مطلع عام ٢٠١٦ م .

وأشار الشكيري إلى أن الهيئة العامة للكهرباء والمياه تهدف من خلال تنفيذ هذه المشاريع إلى توفير المياه الصحية والنظيفة التي تضمن سلامة المواطنين والمقيمين على أرض السلطنة، ويتم تنفيذ هذه المشاريع على أسس ومعايير عالمية تضمن الجودة.

تعليق عبر الفيس بوك