الإثنين, 24 سبتمبر 2018

خبر : فحص ما قبل الزواج.. محاضرة بـ"تطبيقية صحار"

الخميس 21 مايو 2015 11:47 م بتوقيت مسقط

صحار- الرؤية

نظمت كلية العلوم التطبيقية بصحار ممثلة في جماعة الصحة الجامعية فعالية أهمية الفحص الطبي قبل الزواج، برعاية سالم بن حسن باعلوي مدير عام الخدمات الصحية بمحافظة شمال الباطنة، وبحضور الدكتور حارث بن محمد العزري مساعد العميد للشؤون الأكاديمية المساندة والدكتور علي المدحاني المدير التنفيذي لمستشفى صحار وأخصائي أمراض الدم الوراثية وعدد من الموظفين والأكاديميين والطلبة والطالبات.

بدأت فقرات الفعالية بآيات من القرآن الكريم ومن ثم فقرة ترحيبية من أداء طالبات مدرسة رياض العلم للتعليم الأساسي، ومن ثمّ قام الدكتور علي المدحاني بإعطاء محاضرة عن أمراض الدم الوراثية المنتشرة في سلطنة عمان مثل الثلاسيميا والأنيميا المنجلية والأنيميا الفولية، وأكد الدكتور علي في محاضرته أن طريق الوقاية الوحيد من هذه الأمراض هو الفحص الطبي قبل الزواج للتأكد من خلو أحد الطرفين من الجين الوراثي الذي يحمل صفة المرض، فسلامة أحد الطرفين تكفي لإنجاب أطفال أصحاء.

بعد ذلك قدمت جماعة الصحة الجامعية عرض مونتاج تمّ تصويره في مستشفى صحار عن الآلية المتبعة لسهولة إجراء الفحص الطبي قبل الزواج وأيضًا تمّ عرض فقرة تجربتي مع المعرض حيث أوضحت إحدى مرضى الأنيميا المنجلية أسباب وبداية ضهور المرض ومعاناتها مع المرض حيث أكدت بضرورة إجراء الفحص الطبي قبل الزواج لتفادي معاناة المرض.

وفي ختام الفعالية قام راعي الحفل ود. حارث العزري بتكريم الطلاب والطالبات المشاركين في إنجاح فعاليات جماعة الصحة الجامعية.