"المبادرات المجتمعية" ندوة بدائرة الخدمات الصحية بمحافظة ظفار

صلالة - عوض المغني
نظمت المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة ظفار بالتعاون مع دائرة المبادرات المجتمعية الصحية بوزارة الصحة، ندوة تنويرية حول المبادرات المجتمعية الصحية، وذلك بقاعة الندوات والمؤتمرات بالمديرية، برعاية د. خالد بن محمد المشيخي المدير العام للمديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة ظفار وبحضور مديري الدوائر ومشرفي مكاتب الخدمات الصحية بالولايات والعاملين الصحيين المعنيين بالمبادرات والتثقيف الصحي.
وألقى د. خالد المشيخي كلمة خلال الندوة أوضح فيها أهداف الندوة والتي تأتي من صلب أهداف المبادرات المجتمعية وهي مكافحة المرض وتعزيز الصحة.
وذكر أيضًا أن مثلث المبادرات في السلطنة يقوم على اللجان الصحية والمجالس الصحية (الأحياء والمدن الصحية) ومجموعات دعم صحة المجتمع، وأشار إلى أن تلك المبادرات تعتبر سندًا قوياً ورديفًا للجهود التي تبذلها وزارة الصحة، في سبيل تعزيز صحة المواطنين وهي شراكة لابد منها في المجتمع.
وتحدثت د. هدى السيابية مديرة دائرة المبادرات المجتمعية بوزارة الصحة حول المحددات الاجتماعية للصحة ومفهوم المبادرات المجتمعية. وتطرقت إلى التحديات الصحية بالدول وتناميها، مؤكدة دورها في إيجاد وسائل أخرى لمكافحة المرض مثل ظهور المبادرات المجتمعية، موضحة أنّ تلك الوسائل تمكنت من تحقيق نتائج إيجابية. كما تناولت في ورقتها المفاهيم المرتبطة بالمبادرات المجتمعية مثل (التثقيف الصحي، الصحة العامة، تعزيز الصحة) ، وقامت بتعريف مفهوم الصحة وتطوره تاريخيا والعوامل المؤثرة فيها وإستراتيجيات تعزيز الصحة.

وقدم خبير المبادرات المجتمعية د. محسن كنعان ورقة بعنوان المدن والقرى الصحية مفهوم وآليات عمل وتنفيذ، تطرق فيها إلى المفهوم السلبي للصحة والأهداف المرجوة من قيام المبادرات المجتمعية، وأنواع المبادرات والمنهجية القائمة عليها.

وقدم كل من د. موسى الصبحي الطبيب بدائرة المبادرات المجتمعية الصحية ومحمد بن علي باقي رئيس قسم مراقبة ومكافحة الأمراض والوبائيات بصحية ظفار ورقتي عمل الأولى حول النشاط البدني ودوره في التخفيف من الأمراض غير المعدية، والثانية نبذة حول مبادرة مدينة صلالة الصحية (الواقع والتحديات).

يذكر أنّ فريق المبادرات المجتمعية بوزارة الصحة قام مؤخرًا بعدة زيارات إلى عدد من ولايات المحافظة، رافقته خلالها شريفة بنت سالم المسهلي مقررة مجموعات دعم صحة المجتمع في محافظة ظفار، التقى فيها أصحاب السعادة الولاة ونوابهم، كما قابل الفريق جماعات دعم صحة المجتمع في ولايات صلالة وثمريت وطاقة ومرباط، بهدف التشجيع على إقامة مبادرات مجتمعية صحية.

تعليق عبر الفيس بوك