نصر يتتبع خط سير الاتصال الجماهيري "من المطبعة إلى الفيس بوك"

الرؤية - حليمة باحشوان

صدر للدكتور حسني نصر أستاذ الصحافة والنشر الإلكتروني بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس كتاب جديد تحت عنوان "من المطبعة إلى الفيسبوك" عن دار الكتاب الجامعي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

ويأتي الكتاب مقدمة في دراسات الاتصال الجماهيري موجه في الأساس إلى طلاب الدراسات الإعلامية، ويهدف إلى تمهيد الطريق أمامهم للتعرف على مفهوم الاتصال وأنواعه ومستوياته ثم الانطلاق للإلمام بتاريخ وواقع ومستقبل وسائل الإعلام المختلفة والصناعات المغذية لهذه الوسائل.

ويتضم الكتاب بين دفتيه ثلاثة عشر فصلا تبدأ بمفاهيم الاتصال ومستوياته ونماذجه. ويرصد التحولات التي شهدها حقل الاتصال الجماهيري في السنوات الأخيرة بفعل ثورتي التكنولوجيا والاتصال، ويحلل عملية الاتصال وعناصرها الأساسية التي تشمل المرسل والرسالة والوسيلة والجمهور. كما يتناول الفصل الثاني الطباعة وأثرها الكبير في نشأة وسائل الإعلام الحديثة والتي يؤرخ لها باختراع الطباعة بالحروف المعدنية المتحركة في منتصف القرن الخامس عشر في أوروبا وهي الوسيلة التي أتاحت للإنسان للمرة الأولى في تاريخه إنتاج المعرفة وتبادلها على نطاق جماهيري واسع. وصرح الدكتور بأنه أفرد للكتاب فصلين باعتباره أقدم وسائل الاتصال الجماهيري، وتناول الأول منهما (الفصل الثالث) الكتاب الورقي، وخصص الثاني (الفصل الرابع) للحديث عن واقع صناعة الكتاب الاليكتروني ومستقبله. وفي الفصلين كان التركيز علي تطور الكتاب كوسيلة اتصال جماهيرية، وواقع ومستقبل صناعة الكتاب ودوره كوسيلة إعلام وعمليات الإنتاج التي يمر بها، بالإضافة إلى التطورات التكنولوجية والاتصالية الحالية وأثرها في هذه الصناعة.

ويتناول الفصل الخامس الصحيفة الورقية ويغطي الجوانب والحقائق التاريخية المرتبطة بنشأة وتطور الصحافة في العالم، وأنواع الصحف وعمليات إنتاج الصحيفة. وبالفصل السادس تحدث الكتاب عن وسائل الإعلام المطبوعة الذي يتناول صناعة المجلات التي تعد الوسيلة الإعلامية المفضلة لدي النخب المتعلمة والمثقفة في العالم. ويغطي هذا الفصل نشأة وتطور المجلة كوسيلة اتصال جماهيري والعوامل التي أثرت في هذه النشأة، وواقع صناعة المجلة في العالم وأنواع المجلات وطرق إنتاجها وتوزيعها في العصر الرقمي.

ويركز الفصل السابع على السينما باعتبارها وسيلة إعلام جماهيرية. أمّا الفصل الثامن فيتناول الراديو بعد أن تداخلت معه منصات رقمية عديدة تقدم الأغاني والبرامج والمواد المسموعة، وأصبح في عصر اندماج وسائل الإعلام يواجه في السنوات الأخيرة أسئلة عديدة حول ماهيته ومستقبله. وفي الفصل التاسع عرف الكتاب التلفزيون وتاريخه وعلاقته بوسائل الإعلام الأخرى السابقة عليه وتأثير عمليات الاندماج في صناعته. ويخصص الكتاب الفصل العاشر للتعريف بوسائل الإعلام الجديدة التي تشمل مواقع الويب الإعلامية والإخبارية وكذلك منصات وشبكات التواصل الاجتماعي وتطبيقات الهواتف الذكية. وفي الفصول من الحادي عشر إلى الثالث عشر يعرف الكتاب بأهم الصناعات المغذية لوسائل الإعلام وهي الإعلان ووكالات الأنباء والعلاقات العامة.

ونواكب الإصدارة التطورات والتغيرات السريعة والمتلاحقة التي يشهدها حقل الاتصال الجماهيري (الإعلام) في السنوات الأخيرة. والتغيرات التي حدثت في البيئة الإعلاميّة.

تعليق عبر الفيس بوك