أسطول إيراني يرافق سفينة شحن جديدة إلى اليمن.. وطهران ترفض استضافة السعودية لمحادثات السلام

عواصم - الوكالات

قال مسعود غازي ميرسعيد قائد سفينة الشحن الإيرانية "شاهد" المتجهة إلى اليمن إنّ سفينتين حربيتين إيرانيتين بدأتا في مرافقة السفينة في خليج عدن.

وأضاف ميرسعيد: "الأسطول الرابع والثلاثون اتصل بنا وأبلغنا أنّهم سيتواجدون إلى جانب سفينة المساعدات" مشيرا إلى مدمرة وسفينة دعم في خليج عدن. وتابع ميرسعيد أنّ السفينتين الحربيتين سترافقان سفينة الشحن على طول الطريق إلى ميناء الحديدة في غرب اليمن والمتوقع أن تصله بعد غد الخميس.

إلى ذلك، قال كبير مستشاري الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي أمس إنّ السعودية لا يمكنها استضافة المحادثات بين الفصائل المتحاربة في اليمن لأنّها طرف في الصراع الدائر هناك. وقال علي أكبر ولايتي مستشار خامنئي والذي تولى من قبل منصب وزير الخارجية في تصريحات ببيروت "نعتبر بما أنّ المملكة العربية السعودية هي في حقيقة الأمر أحد طرفي النزاع فلا تستطيع أن تستضيف مؤتمرًا لحل الأزمة اليمنيّة. ونحن نعتقد بالمقابل أنّه ينبغي أن تنعقد جلسة وطاولة للحوار الوطني بين كافة مكوّنات المجتمع اليمني فقط بين بعضهم البعض في بلد آخر لا يرتبط لا بالرياض ولا بسواها من الأطراف المشاركة في هذه الأزمة". وأضاف عبر مترجم "نحن نعتقد أنّ مثل هذه المبادرة بإمكان منظمة دولية أن تتبناها كمنظمة الأمم المتحدة بشرط أن ينعقد في بلد محايد تجاه الأزمة اليمنية".

تعليق عبر الفيس بوك