الجمعة, 16 نوفمبر 2018

خبر : استعراض آليات التنمية البشرية في محاضرة بـ"التنمية الاجتماعية"

الإثنين 18 مايو 2015 11:46 م بتوقيت مسقط

مسقط - مُرشد البلوشي

افتُتحتْ، أمس، الدورة التدريبية حول "مفهوم ومؤشرات التنمية البشرية"، والتي تنظِّمها وزارة التنمية الاجتماعية -مُمثلة بالمديرية العامة لشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة- وبالتعاون مع المعهد العربي للتخطيط بالكويت، بمشاركة عدد من الموظفين من وزارة التنمية الاجتماعية والدوائر التابعة لها؛ وذلك بالمديرية العامة لرعاية المعاقين بالخوض، وتستمر على مدار ثلاثة أيام.

وتناول الدكتور فهد الفضالة خبير أول من المعهد العربي للتخطيط، مفهوم ومؤشرات التنمية البشرية وأهداف الألفية الإنمائية، إلى جانب تحليل المؤشرات الإنمائية الخاصة في سلطنة عمان. وأوضح أنَّ التنمية البشرية هي عملية ديناميكية مستمرة تؤديها الجهود الإنسانية، وقد استخدمتْ العديد من المفاهيم الخاصة لمصطلح التنمية على مسيرتها، إلى أن انتهت بمفهوم التنمية البشرية المستدامة، والذي يربط العلاقة الوطيدة بين عموم البشر والتنمية، كما يتمُّ استعراض عدد من المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية، والتي تقيس طيفاً واسعاً من الأبعاد، والتي تُساعد على تقييم التنمية وتخطيط عملية التقدم التنموي المستهدف.

وتتواصل الدورة التدريبية خلال اليومين القادمين؛ حيث تتناول الجانب الاقتصادي والاجتماعي للتنمية البشرية ومفهوم وأهداف الرعاية والسياسات الاجتماعية، إلى جانب أدوات التنفيذ وأساليب التقييم، على أن يحمل اليوم الأخير تطبيقات عملية حول حساب وتحليل مؤشرات التنمية البشرية لسلطنة عمان والإسقاطات السكانية وانعكاساتها على بعض القطاعات التنموية.

وتهدفُ الدورة إلى إحاطة الموظفين بالأبعاد المتعددة لمفهوم التنمية البشرية، والذي يعكس أوجه الرخاء والحرمان في الحياة البشرية، إضافةً إلى التعرف على بعض مؤشرات التنمية البشرية وفهم أبعادها ومقاصدها لتحقيق الوفاء الاجتماعي، بجانب قراءة وتحليل المؤشرات الإنمائية للسلطنة.