الثلاثاء, 20 أغسطس 2019
37 °c

خبر : "يوم السلامة" بالمستشفى السلطاني يستعرض مستجدات العمل الصحي والسلامة المهنية في بيئة العمل

الإثنين 18 مايو 2015 11:45 م بتوقيت مسقط

مسقط - الرُّؤية

نظَّمتْ المديرية العامة بالمستشفى السلطاني -ممثلة بدائرة الخدمات العامة- وبالتعاون مع عدة جهات حكومية، صباح أمس، معرضاً بمناسبة اليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية في بيئة العمل الذي يصادف 28 أبريل من كل عام؛ وذلك في قاعة الاستقبال بمركز التعليم والتدريب المستمر بالمستشفى.

ويهدف اليوم المفتوح -الذي يأتي هذا العام تحت شعار "يوم السلامة"- إلى تسليط الضوء على آخر المستجدات في مجال الصحة والسلامة المهنية في بيئة العمل، وتعزيز مستوى وعي العاملين في القطاع الصحي بأهمية خلق بيئة عمل آمنة وصحية، إضافة إلى تعريف المشاركين بالإجراءات الاحترازية المتبعة خلال العمل.

وفي بداية فعاليات اليوم المفتوح، قُدِّم عرض مرئي بعنوان "يوم آمن" من إنتاج قسم الصحة والسلامة والبيئة بالمستشفى السلطاني يتناول يوميات الموظف، وما قد يواجهه من مخاطر في بيئة العمل، وكيفية الوقاية منها.

وشهدت الفعاليات مشاركة عدة جهات حكومية؛ حيث تناول ركن قسم الصحة والسلامة والبيئة بالمستشفى السلطاني، آلية إدارة المخلفات الطبية في المؤسسات الصحية، وشرح تفصيلي للإجراءات الوقائية في نطاق العمل، إضافة إلى تعريف المشاركين بالإشارات التوضيحية والتحذيرية الموجودة بالمؤسسات الصحية.

أما ركن هيئة الدفاع المدني والإسعاف، فاستعرض أدوات الإسعافات الأولية في سيارة الإسعاف، وإرشادات استخدام مطافئ الحرائق، إضافة إلى توزيع مطويات توعوية حول إجراءات الوقائية للحد من الحرائق.

وركَّز رُكن وزارة الصحة -مُمثلة بدائرة الصحة البيئية والسلامة المهنية- على أهمية إتباع الأساليب الاحترازية عند ممارسة المهام الوظيفية، وتعريف المشاركين ببرامج وزارة الصحة في مجال الصحة والسلامة في بيئة العمل.

وتطرَّق ركن دائرة السلامة والصحة المهنية في وزارة القوى العاملة إلى تعريف الجمهور بالمهام المناطة للدائرة في مراقبة تشريعات السلامة والصحة المهنية المنصوص عليها في اللائحة التنظيمية لتدابير السلامة والصحة المهنية في المنشئات الخاضعة لقانون العمل العماني الصادرة بالقرار الوزاري رقم (286/2008).. وأشار هلال بن عبدالله الفلاحي رئيس قسم الصحة المهنية بالوزارة القوى العاملة، إلى أنه "تأتي مشاركة الدائرة في هذا المعرض من أجل رفع مستوى وعي المجتمع حول إجراءات السلامة والصحة المهنية في منشآت القطاع الخاص ووحدات القطاع العام".

ويُذكر أنه تتجلى أهمية تعزيز تدابير وإجراءات الصحة والسلامة في موقع العمل من أجل خلق بيئة آمنة ولائقة للعاملين، وتقليل نسبة الإصابات المرتبطة بالعمل.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية