مؤتمر "إنقاذ اليمن"يؤكدعلى التسوية السياسية.. والأمم المتحدة تحث على تمديد الهدنة

 

 

 

 

عواصم - العمانية - الوكالات

بدأ في العاصمة السعودية الرياض أمس مؤتمر"إنقاذ اليمن وبناء الدولة الاتحادية" الذي يستمر ثلاثة أيام وذلك تحت رعاية الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وعدد من المسؤولين ممثلي الدول الـ ١٤ المعنية باليمن. وترأس وفد السلطنة المشارك في المؤتمر سعادة أحمد بن يوسف الحارثي وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدبلوماسية تلبية لدعوة مقدمة لحكومة السلطنة من رئيس الجمهورية اليمنية. ويهدف المؤتمر للخروج باليمن إلى بر الأمان من خلال استئناف العملية السياسية وفقاً للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني.

وقد دعا مبعوث الأمم المتحدة في اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، التحالف العسكري الذي تقوده السعودية وخصومه إلى تمديد هدنة إنسانية - من المقرر أن تكون انتهت في ساعة متأخرة من ليل أمس - حتى يتسنى إدخال المساعدات الإنسانية. وقال ولد الشيخ أحمد على هامش الاجتماع "لدي أمل" في تمديد الهدنة.

وكانت السعودية قالت إن تمديد الهدنة يتوقف على التزام الحوثيين المتحالفين مع إيران والرئيس السابق علي عبد الله صالح المتحالف معهم بها.

وفي كلمته أمام المؤتمر طالب هادي بأن ينسحب الحوثيون من المدن التي يسيطرون عليها منذ استولوا على صنعاء ونحوا حكومته جانبًا في سبتمبر العام الماضي. وقال إنه يجب ألا يسمح لهم باستغلال الهدنة للتوسع وقتل المدنيين.

ورفض الحوثيون والمقاتلون الموالون لصالح المؤتمر وهو ما يعني أنه لن يوفر فرصة لإجراء محادثات سلام.

 

تعليق عبر الفيس بوك