33 طبيبا في حلقة عمل "الاختصاصات الطبية" حول تطوير الطب الجنائي السلوكي

مسقط - الرُّؤية

نظَّم المجلسُ العماني للاختصاصات الطبية، في الفترة من 13-14 مايو الجاري، حلقة عمل بعنوان "تطوير خدمات الطب الجنائي السلوكي وأخلاقيات المهنة الطبية"، بالتعاون مع الكلية الملكية البريطانية للأطباء النفسيين.. وأقيمتْ حلقة العمل في مستشفى المسرة، بحضور 15 طبيباً مقيماً في تخصص الصحة النفسية والطب السلوكي، و18 طبيباً من هيئة التدريس في المجلس.. وحاضر فيها استشاريون في الطب الجنائي من الكلية الملكية البريطانية للأطباء النفسيين.

وقد ناقشتْ حلقة العمل في اليوم الأول التطور الذي شهده الطب الجنائي السلوكي في المملكة المتحدة والعلاج في بيئات متنوعة وتحت ظروف مختلفة من بينها المحاكم. وقد ناقشت حلقة العمل أيضا تقييم المخاطر المصاحبة وعرضا لتاريخ بعض هذه المخاطر وخلفياتها وطرق وأدوات تقييمها. كما تم في هذا اليوم مناقشة بعض الحالات الواقعية لمرضى في الطب الجنائي السلوكي.

أما اليوم الثاني، فقد تمَّ استعراض بعض الحالات من الأمراض الشخصية المضطربة المتعلقة بالطب الجنائي وطرق علاجها وهي في مسارها القضائي. وقد تمَّ أيضا مناقشة بعض المسائل الأخلاقية في الطب الجنائي السلوكي وتقديم أمثلة لحالات منها.

وكان من أهداف حلقة العمل: خلق فهم لتاريخ حالات وقضايا الطب الجنائي السلوكي، وفهم طبيعتها على ضوء القوانين المرتبطة بها. كما تناولت حلقة العمل المستجدات والتحديات في هذا المجال واستعراض أهم طرق المعالجة وخلق الوعي حول مخاطر العنف وتقييم الحالات المختلفة.

والجدير بالذكر أنَّ عددَ المسجلين حاليا في البرنامج من الأطباء المقيمين يبلغ 27 طبيبا وطبيبة يتلقون التدريب في كلٍّ من قسم الطب السلوكي بمستشفى جامعة السلطان قابوس ومستشفى المسرة في مختلف مجالات الطب النفسي كالطب النفسي العام والطب النفسي للمسنين والطب النفسي للأطفال والعلاج النفسي وتخصص الإدمان. ويُتيح البرنامج التدريبي للأطباء للمقيمين فرص حضور المؤتمرات الدولية، إلى جانب حلقات العمل المختلفة التي ينظمها المجلس العماني للاختصاصات الطبية لجميع الأطباء المقيمين. وقد تخرج فيه 26 طبيبا انضموا للعمل في مستشفى الجامعة والمسرة ومختلف المجمعات الصحية في السلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك