سوريا: "كارثة محدقة" حال سيطرة "داعش" على موقع أثري عالمي

دمشق - الوكالات

حذرت سوريا من وقوع كارثة وخسارة إنسانية في حال سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" على مدينة تدمر، وهي موقع أثري عالمي مدرج على قائمة التراث العالمي.

وقال مدير الآثار السوري مأمون عبد الكريم أمس إنّ الجيش السوري يُقاتل التنظيم على مسافة 1-2 كيلومتر من المدينة الأثرية. وحذر عبد الكريم من كارثة إذا استولى مقاتلو التنظيم المُتشدد على المدينة مضيفُا "سيدمرون كل ما هو موجود وستكون هناك خسارة إنسانية".

وأفادت الأنباء بأنّ مقاتلي التنظيم يتقدمون صوب المدينة، وهي تقع في منطقة تسيطر عليها الحكومة السورية، وذلك في إطار هجوم كبير بالمحافظات الوسطى يشنه التنظيم الذي دمر آثارا في العراق. وذكر مقاتلون من التنظيم تمّ الاتصال بهم عبر الإنترنت أن التنظيم يقصف قاعدة جوية قرب تدمر وهي واحة في الصحراء شمال شرقي دمشق. وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إنّ المتشددين اتخذوا مواقع خارج المدينة التي تصنفها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) ضمن مواقع التراث العالمي بعد أن سيطروا على السخنة على بعد 75 كيلومترًا إلى الشمال الشرقي منها. وقال مصدر عسكري إنّ القتال استمر في السخنة لليوم الثاني أمس، وإن الجنود لا يزالون في مواقعهم.

تعليق عبر الفيس بوك