"التعليم العالي" تعترف بمؤسسات تعليمية بالخارج وتحظر أخرى

مسقط - الرؤية

أدرجت لجنة تقييم ومعادلة المؤهلات الدراسية والدرجات العلمية بوزارة التعليم العالي مؤسستين تعليميتين بإسبانيا والهند، ضمن قائمة المؤسسات التعليمية الأجنبية الموصى بالدراسة بها من قبل الوزارة.

وقالت اللجنة في بيان لها إنه يمكن للطلبة العمانيين الراغبين بالدراسة بالمؤسسة التعليمية الهندية - الموصى بها- وفق شروط معينة وهي أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة الدبلوم العام للتعليم العام (الثانوية العامة) أو ما يعادلها، وأن تكون الدراسة بالانتظام الكلي والحضور بمقر المؤسسة التعليمية، والحصول على موافقة كتابية من وزارة التعليم العالي قبل الشروع في الدراسة بجمهورية الهند.

كما أصدرت اللجنة قرارات بوقف الاعتراف بمؤسسات تعليمية محددة في كل من المملكة الأردنية الهاشمية، والولايات المتحدة الأمريكية المملكة المتحدة وكندا؛ وعزت ذلك لتقديم بعض المؤسسات برامجها بنظام التعلم الشبكي فقط، بجانب عدم وجود أي برامج تقدم بنظام الانتظام الكلي أو الجزئي أو الحضور على مقاعد الدراسة. كما أقرت اللجنة معادلة عدد من المؤهلات الصادرة من مؤسسات تعليم عال أجنبية مختلفة فيما قررت اللجنة عدم معادلة درجة البكالوريوس في عدد من المؤسسات الأجنبية الأخرى.

وقال سعيد بن عامر الرحبي مدير دائرة معادلة المؤهلات والاعتراف إنّه على الرغم من التوجيهات والتنبيهات التي تبثها الوزارة للطلاب وأولياء الأمور فيما يتعلق بإيقاف الاعتراف ببعض المؤسسات التعليمية وعدم معادلة المؤهلات الصادرة من هذه المؤسسات، إلا أن الوزارة تلاحظ أن عددًا كبيرًا من الطلاب يسجلون في هذه المؤسسات دون الرجوع للوزارة أو الرجوع لقائمة المؤسسات الموصى للدراسة بها.

ونصح الطلاب وأولياء الأمور بضرورة الرجوع إلى قائمة المؤسسات الموصى بها في موقع الوزارة الإلكتروني، وتقديم طلب مواصلة الدراسة إلكترونيًا عبر النظام الإلكتروني للوزارة للتأكد من المؤسسة التي يرغب الطالب في الدراسة بها خارج السلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك