"صحية ثمريت" تنظم أسبوعًا توعويا لمكافحة السمنة.. ومسيرا رياضيا للحد من الأمراض

صلالة- الرؤية

نظمت إدارة الخدمات الصحية متمثلة في قسم التثقيف الصحي بولاية ثمريت في محافظة ظفار، أسبوعاً صحيًا تحت شعار "وزني مسؤوليتي"، وتضمن عدداً من الفعاليات والأنشطة التثقيفية والرياضية والاجتماعية.

ورعى سعادة الشيخ المنذر بن أحمد بن سالم المرهون والي ثمريت حفل افتتاح الأسبوع الصحي بقاعة دائرة التنمية الاجتماعية بالولاية، وشمل الحفل عدداً من الفقرات بدأت بتلاوة عطرة من القرآن الكريم تلاها كلمة لمشرف الخدمات الصحية بولاية ثمريت. وتلا ذلك عرض مرئي عن المسيرة الصحية بالسلطنة. ومن ثم تمّ تقديم محاضرة صحية بعنوان "مكافحة السمنة وتعزيز الصحة"، ألقتها الدكتورة الشيماء علي أبو رحمة، تناولت فيها تعريف السمنة وكيفية قياسها عن طريق مؤشر كتلة الجسم وأسبابها وكيفية الوقاية منها من خلال الرياضة والطبق الصحي وتغير نمط الحياة. وتطرقت أبورحمة إلى العلاج الدوائي والجراحي للسمنة.

وتضمنت المحاضرة عروضا مرئية حول السمنة لدى الأطفال، وأخرى حول التوازن بين السعرات الحرارية والطاقة المستهلكة. وقدمت فرقة "عبير البنفسج" عرضاً مسرحيًا تناول بشكل فكاهي السلوكيات الخاطئة لدى المجتمع والمؤدية إلى السمنة، وكذلك بعض الأمراض المتعلقة بها.

وفي الختام، تم تسليم دروع تذكارية لراعي الحفل، وأجريت فحوصات صحية (سكري- ضغط - مؤشر كتلة الجسم) للجمهور.

وتضمن الأسبوع الصحي بولاية ثمريت عدة أنشطة تثقيفية كالمحاضرات والعروض المرئية وتقديم وجبات صحية ومسابقات ببعض مدارس الولاية. وأقيمت محاضرات صحية وفحوصات صحية (سكري ومؤشر كتلة الجسم) للأمهات في المناطق التابعة لولاية ثمريت؛ كمنطقة ربكوت ومنطقة ذهبون، وذلك من قبل الفريق الصحي المكون من الطبيبة والمثقفات الصحيات ومقررة مشاركة مجتمع وممرضة عيادة الأمراض المزمنة.

واختتم الأسبوع الصحي بمسير رياضي نظمته إدارة الخدمات الصحية بولاية ثمريت بمشاركة أهالي وطلاب الولاية بهدف توعية المجتمع بأهمية ممارسة الرياضة كوسيلة من وسائل الحفاظ على الصحة والحد من الأمراض.

تعليق عبر الفيس بوك