مشروع تدريبي لموظفي "العدل" على استخدام البرمجيات والإنترنت

مسقط - الرُّؤية

نفذت وزارة العدل -وبالتنسيق مع هيئة تقنية المعلومات- المرحلة الثالثة لمشروع تدريب موظفي الوزارة على تقنية المعلومات؛ وذلك للحصول على شهادة كمبريدج الدولية؛ حيث بدأت الدورة التدريبية في مجال الحاسب الآلي والتي تستمر لمدة أسبوعين لموظفي وزارة العدل بديوان عام الوزارة.

ويتضمَّن البرنامج تدريبات وتطبيقات ومهارات استخدام الحاسوب والإنترنت، ويتناول عددا من المحاور والمواضيع؛ منها: التعريف بفئات الحاسوب ومكوناته وكيفية تدفق البيانات والوظائف الرئيسية للحاسوب ومعداته ووظائف نظام التشغيل واستخدام التطبيقات المختلفة.

ويتمُّ خلال الدورة التدريبية تقديم شرح عملي على الحاسب الآلي، إلى جانب المعلومات النظرية؛ من خلال التعريف باستخدام التطبيقات الأساسية في الحاسوب واستخدام البرمجيات من إنشاء وتحرير الملفات وتنسيق النصوص والفقرات والتعرف على استخدام الشريط والتبويبات والنافذة الأساسية وإنشاء وتحرير الملفات والتنسيق والطباعة، وكيفية استخدام الفقرات والمستندات والأدوات الرسومية والجداول والصيغ الرياضية والدوال والمخططات والعروض التقديمية وقواعد البيانات.

كما يتضمَّن البرنامج التعريف بأساسيات الشبكة والمصطلحات العلمية المرتبطة بها وفوائدها ومخاطرها، إضافة إلى التعريف بالعلاقة بين شبكة الحاسوب وشبكة الهاتف، والتعريف بالبريد الالكتروني وكيفية استخدامه ومزاياه وعناصره والاستخدام الأنسب لمرفقات البريد الإلكتروني وإجراءات التأكد من أمن وفاعلية البريد الإلكتروني وكيفية إعداد الرسائل وحذفها والرد عليها وإعادة توجيهها وإدارة العناوين والتواقيع.

كما يتمُّ تقديم شرح عن المصطلحات الفنية في الإنترنت ومواقع الويب الآمنة وغير الآمنة وطرق التواصل والبحث في الإنترنت، إضافة إلى التدريب على تقييم نوعية المعلومات في مواقع الإنترنت، إضافة للتعريف باستخدام متصفح الويب عن طريق التعريف بكيفية البحث عن معلومات في مواقع الويب ونسخ المعلومات وطباعتها وإدارة المفضلة والمحفوظات وتعديل إعداد متصفح الويب.

ويتطرَّق البرنامج التدريبي إلى التعريف بمسؤوليات وأخلاقيات استخدام الحاسوب والإنترنت وحماية الخصوصية والمعلومات وتقييد الوصول، ومفاهيم الملكية الفكرية، والتعريف بالميثاق العام وملكية المعلومات ومسؤوليات استخدام الحاسوب والإنترنت.

وتحاضر في البرنامج مريم بنت سيف الهادية من مركز المجتمع المعرفي وهي مدرب معتمد من هيئة تقنية المعلومات.

تعليق عبر الفيس بوك