"البطاقات الموزونة"حلقة لرفع كفاءة مسؤولي الوزارة لتنفيذ الإستراتيجية العمانية للسياحة

مسقط - الرؤية

أكد المشاركون في حلقة العمل التدريبية الأولى الخاصة بالبطاقات الموزونة والتي تنظمها وزارة السياحة أن الحلقة تأتي في إطار مشروع دراسة الإستراتيجية العمانية للسياحة 2015-2040.

وأوضح المشاركون أنّ هذه الحلقة جاءت في إطار رفع كفاءة المسؤولين في وزارة السياحة ومختلف الجهات في السلطنة المعنية بجوانب الأنشطة السياحية، ومساعدتهم في عملية تنفيذ الإستراتيجية العمانية السياحية .

وقال د.صالح بن حمد الشعيبي مدير عام المديرية العامة للتنمية السياحية بالوزارة إنّ المديرية معنية بهذه الورشة من خلال إنشاء المشاريع الحكومية الخدمية منها والسياحية، فنجاح وضع إستراتيجية للسياحة موضع التنفيذ سوف يؤدي إلى خلق صورة أوضح لاتجاهات المشاريع السياحية الحكومية التي تنفذها وزارة السياحة ممثلة بالمديرية العامة للتنمية السياحية. معربًا عن أن الورشة التي تقام تشرح كيفية تقييم البطاقات الموزونة لتنفيذ هذه الإستراتيجية وتقييمها.

وحول خطط المديرية العامة للتنمية السياحية أشار الشعيبي إلى أنّ المديرية تعكف حالياً على إنشاء مشاريع خدمية وسياحية في مختلف محافظات السلطنة سعياً منها للنهوض بقطاع السياحة في السلطنة، مثل تهيئة مناطق سياحية وإنشاء دورات مياه وأماكن للجلوس للسياح، بالإضافة إلى توفير مطاعم واستراحات للسياح.

من جانبها قالت أميرة بنت إقبال بن علي اللواتية مدير مساعد التخطيط والمتابعة بالمديرية العامة للتخطيط والمتابعة والمعلومات بوزارة السياحة: جاءت هذه الورشة إدراكا من المسؤولين بوزارة السياحة لأهمية تطبيق الإستراتيجيات والخطط وأهمية ترجمتها إلى تطبيقات ومخططات تنفيذية للتأكد من تنفيذ هذه الاستراتيجيات وفق الأهداف المحددة وتصحيح المسار إذا ما دعت الحاجة إلى ذلك.

وأوضحت اللواتية أن الوزارة ممثلة بفريق إدارة الإستراتيجية الوطنية للسياحة قامت بإعداد خطة تدريب تتكون من سلسلة من البرامج لتطوير المهارات وتوسعة المدارك والمعرفة فيما يتعلق بتنفيذ الخطط والاستراتيجيات، مشيرة إلى أنّ أول هذه البرامج هو برنامج مفاهيم وتطبيقات بطاقة الأداء المتوازن والذي يستمر ثلاثة أيام ويستهدف المديرين العموميين ومساعديهم والخبراء ومديري الدوائر ومديري الإدارات الإقليمية والموظفين ذوي العلاقة بالتخطيط.

ويهدف البرنامج إلى توضيح مفهوم بطاقة الأداء المتوازن وكيفية استخدام هذا الفهم لتطبيق الإستراتيجية بالإضافة إلى مفاهيم إدارية هامة منبثقة من بطاقة الآداء المتوازن، على سبيل المثال إدارة التغيير ومؤشرات الأداء والقيادة الإستراتيجية . كما أعطى البرنامج أمثلة من الدول التي قامت بتطبيق بطاقة الأداء المتوازن ومدى تأثير هذا التطبيق على عملياتها، بالإضافة إلى أفضل الممارسات في مجال الأداء المتوازن.

تعليق عبر الفيس بوك