مصادرة 138 طنا من الخضروات والفواكه بسوق الموالح المركزي

مسقط - الرؤية

صادرت إدارة سوق الموالح المركزي 138 طنا من الخضروات والفواكه، شملت 1065 كيلوجراما من التفاح، و2530 كيلوجراما من البرتقال، و25460 كيلوجراما من الجَزَر غير الصالح للاستهلاك، بعدما تبين وجود أعفان ظاهرية عليها.

وأتلفت الإدارة أكثر من 108 أطنان من البطاطس لوجود إنبات وليونة واخضرار وعفن ظاهري عليها، وإتلاف 2160 بيضة لفسادها. وقامت إدارة السوق وأقسام التفتيش ومراقبة الأغذية بعدد 4558 زيارة تفتيشية لمحلات بيع الفواكه والخضروات والمطاعم والمقاهي ومخازن حفظ الأغذية المبردة والمجمدة الصحية ـ للتأكد من تطبيق الاشتراطات وسلامة الغذاء المعروض في السوق، نتج عنه تحرير 20 مخالفة صحية، وإغلاق محل واحد نتيجة لعدم التزامه بإنهاء أسباب المخالفة. وقامت مركبات البلدية بنقل 1395 طنا من المواد والأغذية التالفة إلى المرادم.

وتأتي هذه الحملات في إطار حرص البلدية على متابعة مختلف الأنشطة المتعلقة بالصحة العامة وسلامة الأغذية في الأسواق واستيفاءها الشروط الصحية ورفع مستوى الوعي الصحي للمحلات التجارية والعاملين بها وتقديم جودة من الخدمات المقدمة للمستهلكين حيث الأمر المحلي رقم (1/2006) الخاص بوقاية الصحة العامة التشريعات والقوانين للأعمال الرقابية على المنشآت الغذائية واللوائح والاشتراطات الصحية الخاصة بمزاولة الأنشطة ذات العلاقة بالصحة العامة ووضح الأطر المحددة بمزاولة هذه الأنشطة وحدد الواجبات الملقاة على عاتق فرق التفتيش الغذائي وطرق تأدية العمل، كما حدد الأسس الواجب إتباعها في التداول الغذائي بالمنشآت الغذائية، وحدد بالمادة رقم (2) إنه يحق للبلدية إغلاق المؤسسات الغذائية والمحلات ذات العلاقة بالصحة العامة مباشرة في حالة مزاولة النشاط دون الحصول على ترخيص بلدي أو القيام بغش تجاري بالأغذية أو وجود حشرات أو قوارض أو ما يدل عليها بالمحل أو الغذاء أو تسربات المجاري أو في حالة القيام بالبيع أو التصرف بالمأكولات أو المشروبات المتحفظ عليها من قبل البلدية أو حدوث حالات تسمم جماعي أو أمراض وبائية ناتجه من الأغذية والمشروبات المتداولة بالمحل ، أو تكرار عدم التقيد بالاشتراطات الصحية أو عدم إزالة المخلفات الصحية أو تشغيل عمال مصابين بأمراض معدية أو في الحالات الطارئة التي تقررها الجهات المختصة.

وتهيب بلدية مسقط بأصحاب المنشآت التجارية بضرورة التقيد بكافة الاشتراطات الصحية ومتابعة الأوضاع ومراجعة المديرية المختصة في حالة وجود أي استفسارات. ويمكن للمستهلكين من المواطنين والمقيمين التواصل على رقم مركز اتصالات مسقط (1111) لإبداء أيّ ملاحظات أو استفسارات وتأمل البلدية من الجميع التعاون التام من أجل الحفاظ على الصحة العامة.

تعليق عبر الفيس بوك