بلدية صحار تنفذ برنامجا توعويا للمقاولين حول تطوير مخرجات العمل

صحار- الرؤية

نفذت بلدية صحار، ممثلة في دائرة المشاريع والصيانة، برنامجا توعويا بعنوان "تطوير مخرجات العمل"، بقاعة التدريب في البلدية، استهدف عددا من المقاولين.

واشتمل البرنامج على 4 محاور، تناول المحور الأول كيفية الوصول إلى مشاريع ذات جودة عالية وتجاوزات مالية ووقتية أقل، ورفع الوعي لدى المقاولين، وتسليط الضوء على بعض الإجراءات الإدارية والفنية، إلى جانب توضيح أهم الواجبات والحقوق والصلاحيات للأطراف. أما المحور الثاني فقد أوضح العلاقة التعاقدية والتبادلية بين أطراف المشروع وكيفية خلق بيئة عمل تكاملية كفريق عمل واحد. بينما ركز المحور الثالث على معرفة أدوات نجاح المشروع، من حيث الإجراءات المتبعة ما قبل الإسناد للمقاولين من خلال توضيح شروط المناقصة، وآلية التنفيذ، والاطلاع على الخرائط والمواصفات المطلوبة لكل مشروع، وزيارة الموقع المقترح لتنفيذه، والاطلاع على الجوانب السلبية والإيجابية من ناحية توفير الخدمات ومساحات التخزين وإمكانية الوصول إلى الموقع. وتطرق هذا المحور إلى أدوات النجاح ما بعد الإسناد وركز على أهمية معرفة الواجبات والحقوق والإمكانيات والأدوات المتوفرة من حيث الإدارة الجيدة وطاقم الإشراف الفني، وكذلك المعدات المناسبة.

وتم خلال البرنامج التوعوي توضيح عملية الإجراءات الإدارية المتبعة، من خلال تقديم استمارة ببداية العمل، واستمارة معاينة للتفتيش "RFI"، واعتماد المقاولين قبل الشروع في العمل، وتقديم برنامج زمني مبدئي أثناء تقديم العطاء، وبرنامج نهائي لفترة العمل بعد إسناد العمل مع التنسيق المباشر بين الاستشاري والمقاول لمعرفة الجوانب الفنية، وضرورة تنفيذ المواصفات دون إضافة أية أعمال غير مضمنة بالعقد. وتضمن البرنامج أيضا مخاطبة المشرف على المشروع في حال وجود أية معوقات خارجة عن إدارة المقاول تسبب في تأخير العمل، وضرورة حضور الاجتماعات الدورية. واشتمل العرض على آليات التنفيذ الفنية الصحيحة من خلال التقيد بالاشتراطات في عملية توريد المواد واستخدام مواد جديدة في عملية البناء، وضرورة عمل الفحوصات اللازمة لضمان جودة العمل من حيث قوة الخرسانة ونسبة ضغط التربة، إلى جانب مراعاة إجراءات السلامة المتبعة من حيث الزى وعمل سياج حول المشروع وحفظ المواد وطريقة عمل اللوحات الإرشادية والتحذيرية في موقع المشروع.

واستعرض المحور الرابع والأخير النتائج المتوقعة في حال اتباع الأساليب العلمية والإجراءات القانونية والتي تساهم في سلاسة العمل والمتابعة وتحسين جودة العمل والوصول إلى درجة عالية من الرضا للمستفيد والمجتمع.

وفي ختام البرنامج، تمّ فتح باب النقاش؛ حيث طرح عدد من التساؤلات والاستفسارات من قبل المقاولين وتم الرد عليها من قبل المعنيين بدائرة المشاريع والصيانة في بلدية صحار.

تعليق عبر الفيس بوك