افتتاح جامع السرحات الشمالية في الخابورة

الرؤية- خالد الخوالدي

رعى المكرم الشيخ زاهر بن عبد الله العبري عضو مجلس الدولة افتتاح جامع السرحات الشمالية بولاية الخابورة، وذلك بحضور مشايخ وأعيان الولاية وعدد من سكان المنطقة.

وفي بداية حفل الافتتاح، قدم عبد الله بن جميل القريني كلمة بهذه المناسبة، قال فيها إنّ رحلة بناء هذا الجامع استغرقت أكثر من سنتين من العمل الجاد والمتابعة الدائمة من قبل اللجان المعنية، مشيرا إلى أن هذا الجامع يحتوي على معظم المرافق اللازمة؛ حيث يتسع لحوالي 600 مصلٍ، وتوجد به مدرسة لتعليم القرآن الكريم، ويمكن استخدامها لإلقاء المحاضرات الدينية والثقافية، بالإضافة إلى إمكانية استعمالها للمناسبات الاجتماعية المختلفة. وأضاف أنّ الجامع يضم المرافق المعتادة مثل غرفة تغسيل الموتى وسكن الإمام ومحلات وقف للجامع، علاوة على مرافق إضافية مستقبلية.

وأضاف القريني أنّ الخلفية التاريخية لهذا الجامع تعود لفترة الثمانينات، حيث أقيمت لبناته الأولى في بداية الثمانينات بالمواد غير الثابتة، ثم تمت إعادة بنائه وتوسعته في منتصف الثمانينات، ومع تزايد عدد المصلين وجب توسعته وإضافة مرافق جديدة في عام 1993؛ حيث ظل على هذه الحال لمدة 20 عامًا. وتابع أنه عبر هذه السنوات أصبح الجامع ضيقا ومكتظا بالمصلين ومتقادما ويعاني التصدع والتشققات في المبنى الأساسي، وأصبح بحاجة ماسة لإعادة بنائه كاملا. وأوضح أنه بالتنسيق والمتابعة مع الجهات المعنية بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية، تم التوصل إلى أهمية إزالة المبنى القديم، وقدمت المخططات اللازمة لمشروع متكامل، وبعد الموافقات النهائية تم البدء في المشروع بداية عام 2013 وانتهى في مارس 2015.

وألقى راعي الحفل المكرم الشيخ زاهر بن عبد الله العبري محاضرة بعد ذلك تحدث فيها عن أهمية المساجد، مقدمًا شرحا مفصلا مدعوما بالآيات القرآنية ومواقف من سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم، كما تحدث عن ربط المجتمع بالمسجد ودور المسجد في تربية المجتمع من الناحية الروحية الإيمانية.

تعليق عبر الفيس بوك