أربعة برامج تدريبية لموظفي "الصحة" و"الشؤون الإدارية للقضاء"

مسقط- الرؤية

ينظم معهد الإدارة العامة الأسبوع الجاري أربعة برامج تدريبية بمشاركة 82 موظفًا وموظفة يمثلون أقسام وزارة الصحة المختلفة، ومجلس الشؤون الإدارية للقضاء، وتستمر خلال الفترة من 10 إلى 14 من الشهر الجاري، بمقر المعهد بالخوير ومختلف محافظات السلطنة.

حيث ينطلق بمعهد الإدارة العامة برنامج تدريبي لموظفي مجلس الشؤون الإدارية للقضاء بعنوان "البرنامج المتكامل لإعداد وتأهيل رؤساء الأقسام"، بمشاركة 22 موظفاً وموظفة يمثلون رؤساء الأقسام المختلفة في مجلس الشؤون الإدارية للقضاء. ويهدف البرنامج إلى إكساب المشاركين المعارف والمهارات العمليّة في مجالات الإدارة وعملياتها الوظيفية الحديثة، وبما يعزز دور القائمين على رأس العمل ورفع أدائهم الوظيفي بكفاءة وفاعلية. وسيتم التطرّق لعدة محاور، أبرزها التخطيط والتنظيم الفعّال، والتوجيه وأساليب القيادة، ومهارات في الاتصال والتعامل مع الآخرين، وأساليب الرقابة والمتابعة الإدارية وتقويم الأداء.

وعلى الصعيد نفسه انتظمت ثلاث برامج تدريبية أخرى في كل من ولايات صلالة،عبري وولاية صحار. حيث انتظم البرنامج الأول بمحافظة ظفار بولاية صلالة تحت عنوان "المحاسبة الحكومية "بمشاركة 21 موظفًا وموظفة من العاملين في مجال المحاسبة بوزارة الصحة. ويهدف إلى التعرف على مبادئ المالية والمحاسبة الحكومية وفق القوانين واللوائح المالية المنظمة، وفهم مكونات العمل الحكومي المالي والمحاسبي. بالإضافة إلى معرفة أساسيات وتطبيقات عمل دوائر كل من المالية والمشتريات والمخازن والخزينة والتدقيق والأعمال المرتبطة بها، واكساب مهارات وأدوات مالية ومحاسبية وتحليلية، ويتضمن عدة محاور أساسية من ضمنها مفهوم علم المالية والمحاسبية الحكومية وسماتها وأهدافها، كما يناقش الوحدة الحكومية وخصائصها وسماتها وسمات النشاط الحكومي.

وشهدت محافظة الظاهرة البرنامج التدريبي الثاني والذي عقد بولاية عبري بعنوان "بناء قيم وأخلاقيات العمل" بمشاركة 15 موظفا وموظفة من مختلف إدارات وأقسام وزارة الصحة. ويهدف إلى تعريف المشاركين بأهمية أخلاقيات الوظيفة العامة والقيم الشخصية للفرد والمؤسسة وتأثيرها على مستوى الأداء. ناقشت الحلقة عدة محاور لتنمية روح الفريق ومن بيها الإدارة بالقيم كمفهوم إداري حديث، ومدخل في السلوك التنظيمي (التعامل مع المراجعين) وتفعيل دوائر خدمة المراجعين والوظيفة العامة، وأخلاقيات العمل الوظيفي، ومهارات العمل الجماعي وأثره على تفعيل القيم الوظيفية.

أما ثالث البرامج التدريبية والذي عقد بمحافظة شمال الباطنة بولاية صحار فكان بعنوان "التعامل مع مشكلات وضغوط العمل" بمشاركة 24 موظفاً وموظفة من وزارة الصحة. ويهدف إلى إكساب المشاركين المعارف والمهارات اللازمة لمعرفة أسباب ومصادر ضغوط العمل وأنواعها والآثار المترتبة عليها وكيفية التعامل معها. واشتمل البرنامج على عدة محاور أهمها مفهوم ومصادر وأنواع ضغوط العمل تعريفها، وطرق تصنيفها ،وكذلك الأبعاد الجسدية والنفسية والمرضية لضغوط العمل، كما سيتم التعرف من خلال هذا البرنامج على الاستراتيجيات والأساليب الناجحة لكيفية التعامل مع ضغوط العمل.

تعليق عبر الفيس بوك