128 طبيبا مقيما بـ"الاختصاصات الطبية" ينخرطون في حلقة عمل عن منهجية البحث العلمي

مسقط - الرؤية

نظم المجلس العماني للاختصصات الطبية حلقة عمل بعنوان منهجية البحث العلمي، وذلك على مدار أربعة أيام من 4-7 من مايو الجاري، وذلك في قاعة المحاضرات بديوان عام المجلس.

وحضر حلقة العمل 128 طبيبا مقيما في مختلف برامج المجلس الطبية، وحاضر في الحلقة خبراء متخصصون من دائرة الدراسات والبحوث بوزارة الصحة. وتهدف حلقة العمل إلى التعريف بأساسيات ومبادئ البحث العلمي وتطوير مهارات وقدرات الأطباء المشاركين في تحليل معطيات البحث. وبدأت حلقة العمل بمناقشة مفهوم العينات في البحث العلمي من حيث الطرق المختلفة لاختيار العينات في البحوث والدراسات وخاصة في المجال الطبي وكيفية حساب حجم العينة المناسبة لإجراء الدراسة.

وتضمنت الحلقة طرق وأساليب جمع البيانات باستخدام الاستبيانات والمشاهدات ومجموعات النقاش. كما تناولت حلقة العمل الطرق الإحصائية المختلفة لعرض البيانات باستخدام الجداول والرسومات البيانية. كما تطرقت الحلقة لبعض المفاهيم والمؤشرات الإحصائية التي تساعد الباحث في فهم وتحليل بيانات الدراسات والبحوث. وأخيرا ركزت الحلقة على الناحية العملية باستخدام برنامج SPSS وتم التدريب على استخدام البرنامج في إدخال وحفظ البيانات وكيفية جلب البيانات وتصديرها من وإلى برامج أخرى.

وفي نهاية الحلقة، تم التدريب على تحليل البيانات واستخدام البرنامج في اختيار صحة فرضيات البحث وتحليل البيانات في صورة جداول ورسومات بيانية. كما تعرف المشاركون على بعض المفاهيم الإحصائية في تحليل البيانات التي تصقل مهاراتهم التي ستساعدهم في امتلاك المهارات اللازمة لإجراء البحوث والدراسات بمنهجية علمية.

تعليق عبر الفيس بوك