اليمن: اقتراح سعودي بـ"هدنة إنسانية" لخمسة أيام.. والحوثيون يسيطرون على آخر معاقل الرئاسة في عدن

عواصم - الوكالات

اقترحتْ المملكة العربية السعودية، أمس، وقفَ إطلاق النار لمدة خمسة أيام في اليمن لأغراض إنسانية.. وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير: إن ذلك يتوقف على موافقة الحوثيين وحلفائهم على إلقاء السلاح أيضا.

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع الجبير، رحَّب وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بالاقتراح.. وأضاف بأن "لا السعودية ولا الولايات المتحدة تتحدثان عن إرسال قوات برية إلى اليمن".

وفي السياق، قالت السعودية إنَّ كل الخيارات مفتوحة بما في ذلك العمليات البرية لوقف هجمات يشنها المقاتلون الحوثيون اليمنيون بقذائف مورتر على بلداتها الحدودية. يأتي هذا فيما قصفت طائرات تحالف تقوده الرياض مواقع للحوثيين قبل محادثات تقودها واشنطن بشأن هدنة مؤقتة.

وقال المتحدث باسم التحالف العميد أحمد عسيري: "ممكن أن نكرر نفس عدد الطلعات القديمة التي نفذناها في عاصفة الحزم.. عمل بري ممكن. جميع الخيارات مفتوحة لمنع ممارسات هذه الميليشيات من القتل والخراب".

ولم يذكر عسيري ما إذا كانت السعودية ستبحث طلب الحكومة اليمنية دخول قوات دولية للتخفيف عن مدينة عدن الجنوبية بعد أن سيطر الحوثيون على منطقة التواهي وسط اشتباكات عنيفة أمس الأول. وتشير أنباء متطابقة إلى سيطرة جماعة الحوثي على قصر الرئاسة في عدن.

وقالت جماعة الحوثي في وقت سابق إنها قصفت منشأة سعودية للدفاع الجوي إلى الشمال من نجران بعدما أطلقت صواريخ وقذائف مورتر على المدينة يومي الثلاثاء والأربعاء؛ مما أسفر عن مقتل ثمانية أشخاص. وقتل سعوديان آخران بقذائف أطلقها الحوثيون وسقطت في قرية بمنطقة جازان.

وقال مسؤول خليجي إن طائرة سعودية أباتشي دُمرت، أمس، أثناء هبوط اضطراري قرب الحدود. وأضاف أن الطيارين بخير ونفى تقريرا أوردته قناة المسيرة في وقت سابق وأفاد بأن الحوثيين أسقطوا الطائرة. ومنذ بدء الحملة الجوية للتحالف لصد الحوثيين وإعادة حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي حرص عسيري على ألا يستبعد شن عمليات برية أو يقول إنها ستنفذ.

وقال الحوثيون وسكان محليون إن القصف السعودي لمناطق في شمال اليمن منذ بدء القصف الحوثي للمملكة زاد من معاناة المدنيين في المنطقة. وقال قرويون في المناطق الحدودية بمحافظة حجة اليمنية إن كثيرين تركوا منازلهم بسبب الاشتباكات ولجأوا إلى مناطق أخرى تفتقر إلى الغذاء.

ومعظم النازحين من منطقة حرض التي يوجد بها معبر حدودي مهم مع السعودية وتتعرض لقصف مدفعي عنيف وهجوم جوي منذ أن بدأ الحوثيون إطلاق القذائف من المنطقة على قرى سعودية.

تعليق عبر الفيس بوك