طلاب عمانيون يبتكرون سيّارة تعمل بالهواء

الرؤية - مهلب العمري

أبتكر طلبة الهندسة الميكانيكية بجامعة السلطان قابوس سيارة تعمل بالهواء. وذلك بهدف استخدام مصادر بديلة للطاقة وأقل تكلفة باحتوائها على أسطوانة تخزن الهواء المضغوط والذي بدوره يغذي محرك السيارة .

وتكمن فكرة المشروع في التقليل من التلوث والتكلفة في آن واحد كما أنه مصدر بديل عن النفط ومشتقاته في مجال المواصلات. وجاءت انطلاقة المشروع كتأمين لمستقبل الأجيال القادمة وإعطائهم حق الاستمتاع بحياة نظيفة وصحية خالية من الملوثات. والمشروع هي عبارة عن هواء طبيعي مضغوط بضغط عال يصل إلى 240 بار في أسطوانة بسعة 41 لترا ينتقل الضغط من الأسطوانة إلى المحرك من خلال أنابيب خاصة. بعدها يتم تقليل الضغط بانتظام ليصل إلى 8 بارات بعدها يصل الدوران إلى ناقل الحركه ومنه إلى العجلة لتصل سرعة السيارة في ناقل الحركة الأول إلى 25 كلم في الساعه وتصل سرعتها في ناقل الحركة الثاني إلى 67 كلم في الساعه. وقام الفريق بالاستفادة من التكنولوجيا من خلال جعل ناقل الحركة إلكترونيا.

وأوضح وليد الشكيلي المسؤول عن الفريق القائم على المشروع أنّ هذا الابتكار خصص ليخدم المواصلات بقطاع السياحة بشكل خاص كمشروع الموج وشاطئ بر الجصه وغيرها لتكون من مقومات تلك المناطق السياحية بخدمتها للبيئة وأيضا لتخدم المواصلات الداخلية بشكل عام.

تعليق عبر الفيس بوك