استقبال غاضب من طلاب جامعة كولومبيا لرئيس مجلس النواب الأمريكي

نيويورك- رويترز

استقبل طلاب في جامعة كولومبيا رئيس مجلس النواب الأمريكي مايك جونسون، بصيحات الاستهجان خلال زيارته للمكان الذي أجج شرارة مظاهرات طلابية على مستوى البلاد، تنديدا بالحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

يأتي ذلك في الوقت الذي مددت فيه الجامعة المفاوضات لفض مخيم اعتصام أقامه المحتجون في الحرم الجامعي.

وقال جونسون إن زيارته لحرم الجامعة في مانهاتن تهدف إلى "دعم طلبة يهود يتعرضون للترهيب من بعض المتظاهرين المناهضين لإسرائيل".

وجاءت زيارته بعد وقت قصير من إرجاء الجامعة للموعد النهائي للتوصل لاتفاق بشأن إزالة مخيم الاحتجاج لمدة 48 ساعة إلى صباح غد الجمعة، إذ أصبح المخيم رمزا لحركة احتجاجات تشهدها جامعات أمريكية.

وتعاملت سلطات إنفاذ القانون بشكل عنيف مع بعض احتجاجات الجامعات في أنحاء البلاد.

ففي ولاية تكساس، فرقت قوات من دورية للطرق السريعة مزودة بمعدات مكافحة الشغب وبدعم من أفراد شرطة يمتطون الخيول احتجاجا في جامعة تكساس بأوستن. وذكرت إدارة السلامة العامة في ولاية تكساس في منشور على إكس أن 34 شخصا اعتقلوا.

وأعلنت جامعة جنوب كاليفورنيا إغلاق حرمها الجامعي وطلبت من قسم شرطة لوس انجليس فض مظاهرة.

ونشرت شرطة لوس انجليس على إكس أمس الأربعاء تقول إن 93 اعتقلوا بتهمة "التعدي على الملكية".

وشهدت جامعات أخرى احتجاجات مماثلة منها جامعة براون في مدينة بروفيدنس وجامعة ميشيجان في مدينة آن أربور ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في كمبريدج وجامعة كاليفورنيا بوليتكنك في مدينة هومبولت.

ويطالب المحتجون الجامعات بإنهاء التعاون مع إسرائيل ويسعون إلى الضغط على الإدارة الأمريكية لوقف الدعم الأمريكي لإسرائيل، بعد أو وصل عدد الشهداء إلى 34 ألف شهيد فلسطيني في غزة.

ودعا جونسون من على درج مكتبة الجامعة إلى اعتقال المتظاهرين الذين يمارسون العنف وهدد بقطع التمويل الاتحادي عن الجامعات التي تفشل في فرض النظام.

تعليق عبر الفيس بوك