30 مشاركا يتدربون على طرق البحث الحديثة عن براءات الاختراع في حلقة عمل

مسقط - الرؤية

انخرط 30 مشاركا في التدريب حول طرق البحث الحديثة عن براءات الاختراع، وذلك في ثاني أيام حلقة العمل التدريبية التي يقدمها خبيران من المنظمة العالمية للملكية الفكرية "وايبو" خلال الفترة من 5-7 من مايو الجاري، حول دعم الابتكار وإنشاء مراكز دعم التكنولوجيا والابتكار، والتي نظمها مجلس البحث العلمي ممثلا بدائرة الابتكار بالتعاون مع "وايبو".

وتخلل التدريب العملي استعراضا للتحديات التي تواجه عملية البحث عن براءات الاختراع، إضافة إلى التطرق لأمثلة عملية بهدف التعرف على طرق تصنيف براءات الاختراع وأهم المفاهيم المرتبطة بذلك. وتعرف المشاركون في اليوم الثاني لحلقة العمل على أهم المفاهيم المرتبطة بالبحث التكنولوجي التي أهمها الدقة واستعادة المعلومات.

ومن المقرر أن يلتقي خبراء "وايبو" اليوم الخميس في مجلس البحث العلمي بمسؤولي المجلس وممثلي الجهات المعنية في اجتماع تعريفي بالخطط المحلية والإقليمية لمشاريع إنشاء مراكز دعم التكنولوجيا والابتكار، ويسبق ذلك عرض يقدمه خبراء "وايبو" حول وثيقة تنفيذ مشروع مركز دعم التكنولوجيا والابتكار والأنواع المختلفة لطرق البحث عن براءات الاختراع.

وهدفت حلقة العمل التدريبية الثانية لمنظمة "وايبو" التي حضرها عدد من ممثلي الجهات المعنية بجوانب الابتكار ونقل التكنولوجيا والملكية الفكرية بالسلطنة، إلى تعريف المشاركين على آلية دعم الابتكار ونقل التكنولوجيا والملكية الفكرية، بالإضافة إلى نقل المعرفة بين الجهات المعنية والاستفادة من الدول الأخرى فيما يتعلق بنقل التكنولوجيا.

وناقشت الحلقة على مدى يومين عددا من المواضيع المختلفة التي شملت ترويج الابتكار، وفائدة معلومات براءات الاختراع، والبحث والمؤسسات التجارية، ومشروع المنظمة العالمية للملكية الفكرية بشأن إنشاء مراكز دعم التكنولوجيا والابتكار، وأدوات واستراتيجيات البحث، وأدوات تصنيف براءات الاختراع، والأنواع المختلفة لطرق البحث عن براءات الاختراع، والمفاهيم الأساسية في البحث التكنولوجي، ونبذة عن الموارد التي تقدمها المنظمة العالمية للملكية الفكرية.

تعليق عبر الفيس بوك