أكثر من 3500 زائر في ختام معرض "ألوان فن الكوبرا"

مسقط - الرؤية

يسدل الستار غدا على معرض الفنون التشكيلية "ألوان فن كوبرا" والذي استضاف فعالياته بيت الزبير. وقد لقي المعرض إقبالا كبيرا من الجمهور حيث زاره أكثر من

3500، وضم المعرض أكثر من 40 قطعة معبرة من أعمال الفنانين الأوروبيين غيرت وجه الفن بعد الحرب العالمية الثانية 1948-1951

وكوبرا عبارة عن مجموعة رائدة من الفنانين والشعراء، أنشئت في خريف عام 1948 بمقهى باريسي، بعد انسحاب ستة أعضاء من مؤتمر حول السريالية. والاسم الذي اعتمد هو اختصار من العواصم الثلاث التي عاش وعمل فيها الأعضاء المؤسسون وهي: كوبنهاجن (الدنمارك)، بروكسل (بلجيكا) وأمستردام (هولندا).

ورعت المعرض العديد من الشركات العمانية والهولندية وهي: عمانتل، بنك عمان العربي، شركة محمد البرواني القابضة، ميناء صحار، المنطقة الحرة والسفارة الهولندية وذلك لدعم الإبداع و الفن في السلطنة.

وعبر الزوار عن مدى إعجابهم بما تم عرضه من لوحات تخطف الأنفاس، وقدموا الشكر لمن ساهم في إحضار هذا المعرض من امستردام إلى سلطنة عمان". وقال أحد الطلاب العمانيين "لقد أحببت التجربة والعودة إلى الماضي من خلال مشاهدتي للصور". وقال أحد الزوار من المملكة المتحدة "إنه لشي مدهش أن نرى هذا المعرض في مسقط ونشكركم لإلهامنا وإلهام أطفالنا". وقال آخرون "إن المعرض من الطراز العالمي فهو معرض رائع، واستثنائي وعمل مذهل"

يذكر أن فعاليات المعرض استمرت لمدة 6 أسابيع و وزار الفعالية خلال تلك الفترة أكثر من 700 طالب. حيث تمّ تدريب موظفي بيت الزبير لقيادة ورش عمل للطلاب من حيث اكتشاف أنماط الفن في ألوان الكوبرا ومشاركة الطلاب لاختلاق فن خاص بهم. وقد استخدمت مدرسة السلطان المعرض كجزء من برنامج البكالوريوس الدولي. وعلقت هيذير فورد معلمة الفن في مدرسة السلطان "أن المعرض كان رائعًا واستمتع الطلاب حقًا بالتجربة الفنية الحية". وضم المعرض مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأعمال في فن الكوبرا لفنانين مؤسسين هذا الفن، حيث يشاهد الزائر للمعرض لوحات من الماضي، ومنحوتات، وسيراميك، وأعمالا على ورق، ومنسوجات، وأفلامًا، وصورا تحكي قصصا لتفاصيل حيوية عاشها الفن الأوروبي، وبعض المواد التوثيقية وصور المجلات لأعمال الكوبرا في مختلف المجالات.

تعليق عبر الفيس بوك