"كومكس 2015".. إطلالة على فضاءات تقنية جديدة وخطوة جريئة نحو عالم ذكي

الهنائي: تركيب شاشات التداول في المراكز التجارية يروّج لسوق مسقط للأوراق المالية

الخربوشية: البوابة الحرفية الإلكترونية ساهمت في حل معضلة تسويق المنتجات

النعماني: المعرض فرصة للتعرف على الميزة التنافسية للبرامج المقدمة في السوق العماني

الدويسان: مشاركة المسؤولين الحكوميين أكسبت المعرض زخمًا ونتمنى زيادة عدد الدول المشاركة

غادة: المعرض سلط الضوء على مشروع المدارس الرقمية بمحافظة ظفار

اختتمت الأربعاء الماضي فعاليات معرض الاتصالات وتقنية المعلومات كومكس 2015، والذي نظمته الشركة العمانية للمعارض والتجارة الدولية بدعم من هيئة تقنية المعلومات بفندق توليب السيب، وشارك في الفعالية التي استمرت خمسة أيام 34 مؤسسة حكومية و145 مؤسسة خاصة من داخل السلطنة وخارجها بالإضافة الى أربعة دول هي سنغافورة، لتوانيا، إستونيا والكويت. وأكّد المشاركون في المعرض أهميّة مشاركتهم من خلال تعريف الزائرين بخدمات ومنتجات مؤسساتهم وشركاتهم، بالإضافة إلى مساهمتها في مد جسور التعارف بين المؤسسات والشركات بالسلطنة ومع الدول المجاورة المشاركة في المعرض. لافتين إلى أن الخدمات الجديدة التي تستعرضها مؤسساتهم تهدف جميعها إلى خدمة المواطن.

الرؤية - أسماء البجالية

وقال عبيد البوسعيدي مدير دائرة تقنية المعلومات بوزارة الخدمة المدنية أنّ وزارته تسعى حاليًا لتطبيق الجزئية الثالثة من نظام دعم اتخاذ القرار المزود بالبيانات والمعطيات، والذي يخدم متخذي القرار بحيث يوفّر بيانات عن كل حالة يريدها سواء كان في مجال التدريب أو في مجال الترقيات أو في مجال متابعة المواضيع والغياب. وتابع قوله: نحن نسعى في وزارة الخدمة المدنية لأن تستفيد الجهات الحكومية فعلا من النظام الداعم للقرار، ويعطي صورة واضحة قبل اتخاذ القرار من معطيات موجودة في النظام ظاهرة أمامه وعلى ضوئها يستطيع أن يبني القرار.

أما كمال الهنائي أخصائي بدائرة الإعلام والتوعية بسوق مسقط للأوراق المالية فقال: نستعرض في معرض كومكس هذا العام خدمة البوابة التعليمية خاصة للأفراد والطلبة والذي تمّ تدشينه في جامعة السلطان قابوس قبل أسبوعين، ويمتاز الموقع بسهولة الوصول للمعلومة كأبحاث وكتيبات ومرئيات وبرامج صوتية متعلقه بالاستثمار وآلييته وكل ما يختص بسوق مسقط للأوراق المالية. وأضاف أنّ ما يميّز الموقع هي لعبة الاستثمار؛ وهي لعبة افتراضية تحاكي الأسعار الواقعية بسوق مسقط للأوراق المالية وكافة الشركات بسوق مسقط متواجدة في اللعبة، موضحا أنّ تدشين لعبة الاستثمار هذه تم في جامعة السلطان قابوس أيضا.

وحول جديد مشاركاتهم في المعرض أوضح الهنائي أنهم شاركوا هذه المرة بـ "شاشات التداول" والتي تجمع جميع البيانات المتعلقة بالشركات سواء كانت مدرجة في السوق "مالية، خدمية، صناعية"، بالإضافة إلى حركة المؤشر في السوق، وكمية البيع والشراء في السوق، وستتوزع الشاشات على المراكز التجارية.

البوابة الإلكترونية

وتحدثت ميساء الخربوشية أخصائية نظم المعلومات بالهيئة العامة للصناعات الحرفية عن أنهم شاركوا في معرض كومكس هذه المرة بمشروع البوابة الحرفية الإلكترونية والتي تشمل السجل الحرفي الإلكتروني، وعبرها يستطيع الحرفي أن يقوم بالتسجيل من منزله دون الحاجة للذهاب إلى الهيئة.

وأشارت إلى أنّ هناك عدة تحديات تواجه الحرفيين ولكن تظل مشكلة التسويق للمنتجات الحرفية أبرزها، ولفتت إلى أنّه وفي سبيل تذليل هذا التحدي عمدت البوابة إلى توفير شركة نقل لمنتجات هولاء الحرفيين، وأيضًا وفرت تسويقا إلكترونيا على مستوى عالمي لهؤلاء الحرفيين من خلال عرض صور المنتج بعد أن تخضع للتدقيق من قبل فريق التسويق الإلكتروني بالهيئة الذي يعمل على إبداء الرأي حول المنتج والنظر في جودة المنتج.

من جهته قال حسين النعماني الرئيس التنفيذي لشركة أنظمة المعلومات الحديثة عن مشاركتهم في معرض كومكس إنّها تعد المشاركة الأولى لهم، وأوضح أن استراتيجيتهم للفترة القادمة تتمحور حول تحقيق نقلة نوعية للشركة عبر التركيز على الشركات في المستوى المتوسط والكبير، مضيفا أنّ شركتهم في البداية هي متخصصة في مجال تطوير البرمجيات حسب احتياج العملاء، ويستهدفون شريحة المؤسسات الصغيرة بشكل كبير.

وتابع قائلا: هناك رؤية مستقبلية أكبر بشأن احتياجات العملاء، ونسعى إلى إلقاء النظرة على الجيل الجديد الذي يحتاج منا أن نقوم بملامسة احتياجاتهم كالتركيز على إعطاء لمسة متكاملة نوعية للزبون والذي بإمكانه الحصول على المعلومات المباشرة دون الاحتياج إلى عنصر بشري للقيام بالرد على الاستفسارات، حيث يقوم العميل بإرسال الطلب عبر الإيميل ويقوم النظام بنفسه بتحليل البريد الإلكتروني ثم الرد على العميل، فهذا يحقق نقلة نوعية في عالم البرمجيات. وهدفنا من المشاركة في معرض كومكس هو تعريف المستخدمين والمهتمين بمجال تقنية المعلومات بشركتنا وكذلك التعريف بشراكتنا حاليًا مع شركة "إبك أو"، ويوفر هذا المعرض فرصة للتعارف مع شركات أخرى العاملة في نفس المجال سواء كانت شركات محلية أو شركات من خارج السلطنة. واستطرد: كذلك يسهم المعرض في التعرّف على الميزة التنافسية للبرامج المقدمة في السوق، وأيضًا معرفة ما هي المميزات التي تتميز بها البرامج الأخرى من المنافسين من الدول المجاورة، وإيجاد نوع من الشراكات وتوقيع اتفاقيات تعاون مع الشركات الخارجية، بالإضافة إلى التعرف على خبراتهم ومعرفة ما يتوفر لديهم في عالم التقنية وما ينقصنا في السلطنة.

مشاركة خارجية

وقال عبد العزيز الدويسان من قسم إدارة العلاقات العامة والإعلام بالجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات بدولة الكويت: مشاركتنا في معرض كومكس لهذا العام تكمن في تعريف الأفراد بآخر الخدمات التي توصلت إليها دولة الكويت من الناحية الإلكترونية، بالإضافة إلى تبادل الخبرات مع المشاركين من سلطنة عمان.

وتابع قوله: وما يميز مشاركتنا هذا العام هو المشاركة مع الجهاز العام بالإضافة إلى بقية الوزارات والهيئات كالأمانة العامة للأوقاف والهيئة العامة للبيئة.

وأفاد أنّ الخدمة المعلوماتية والإلكترونية تتجدد بشكل أسبوعي، وآخر الخدمات الإلكترونية المقدمة كخدمات وزارة التربية والتعليم التي تشمل إحدى عشرة خدمة إلكترونية ومنها البوابة التعليمية، وبيانات المعلم، ومكتبة الإصدارات الإلكترونية، بالإضافة إلى خدمة "استعلام عن مكافآت الخريجين" والمقدمة من برنامج إعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي لدولة الكويت. واختتم قوله أنّ للمعرض هذا العام حضورا مميزا بمشاركة عالية من الوزراء والمسؤولين الكبار بالسلطنة، ونتمنى زيادة عدد الدول المشاركة في المعرض.

وذكر أحمد عودة مدير عام شركة جي بي أم "الخليج للحواسيب": أن الهدف من مشاركهم في معرض كومكس هذا العام هو جعل شركتهم عاملا فعالا في تقدم المجتمع وتحويل المجتمع بشكل أسرع إلى مجتمع أذكى من ناحية الخدمات التقنية، ومن المنتجات التي نعرضها في كومكس هذه السنة ولأول مرة هي نظام المعاملات البنكيّة التي لا ترتكز فقط على صرف النقود وإنما تعمل أيضًا على فتح الحساب، وبطاقة الائتمان. وأفاد أنّ للشركة علاقات ممتدة مع القطاع الحكومي ومع قطاع الأعمال أو القطاع التجاري، وهناك اهتمام من قبل الحكومة التي قطعت خطوات واسعة وجريئة من ناحية تحويل المجتمع إلى مجتمع ذكي، فلدينا علاقات ممتدة مع كافة الجهات الحكوميّة كوننا نعمل بالسلطنة منذ حوالي خمسة وعشرين سنة.

منتجات جديدة

وقال محمود الكيالي مدير هندسة النظم بشركة سيسكو سيستمز: نعرض في معرض كومكس ولأول مرة في سلطنة عمان نظام تحسين مستوى التغطية في المنازل "ثري جي" و "فور جي" وفي الأماكن التي بها ضعف تغطية الشبكة، ونعمل على التنسيق مع شركات الاتصالات لتطبيقها في السلطنة.

وأوضحت فاطمة البلوشية مديرة خدمة ما بعد البيع لشركة الدرهم للتجارة أنه هذه المرة الأولى التي يشاركون فيها في معرض كومكس، وأضافت : نعمل على بيع الهواتف ومستلزماتها، بالإضافة إلى أننا نعرض منتجات جديدة ليست متوفرة في كافة المحلات بالسلطنة كمنتج "آي بوكس" ومنتج "ملي".

وأفاد محمد الرواحي مسؤول التسويق بشركة التكنولوجيا الحديثة: نعرض من خلال مشاركتنا بمعرض كومكس أحدث الأجهزة الإلكترونية بسلطنة عمان، ونشارك للمرة الرابعة في معرض كومكس، وما يميز مشاركتنا هذا العام هو عرض منتج جديد لشركتنا وهو جهاز إدارة قائمة الانتظار التي تتواجد في المصارف على سبيل المثال. مشيرا إلى أنّ إسهام السلطنة في التداخل مع الدول الخارجية كمشاركة بعض المؤسسات من الدول الخارجية في معرض كومكس يعد دافعًا للتطور من خلال معرفة آخر مستجدات التقنية والإلكترونيات في تلك الدول.

فرصة ذهبية

وقال فهد الفارسي مدير العلاقات العامة بشركة جواد سلطان للتكنولوجيا: تستعرض الشركة في معرض كومكس الحلول والتكنولوجيا الجديدة بالشركة، ويعد هذا المعرض فرصة لنا لعرض كافة المنتجات والمميزات التي تقدمها الشركة كـ "برنتنج سليوشن" والهواتف والاتصالات، والكاميرات وأنظمة الحماية والـ "آي بي فونس" ومنتجات الأمن.

وحول مشاركتهم أوضح أنّ ما يميزها لهذا العام هو تقديم حلول ومنتجات جديدة كـ "فرشوال بيسي" فعلى سبيل المثال مؤسسة لديها ألف موظف ولكل موظف حاسب آلي، فهذا يسبب العناء لمدير تقنية المعلومات في إصلاح ألف حاسب آلي، ولكن من خلال منتجنا يستطيع الذهاب للسيرفر وعمل الصيانة من مكان واحد الأمر الذي يسهم في توفير الوقت والجهد ويأمن على المعلومات.

وأضاف: وهناك جهاز جديد نستعرضه للأفراد في المعرض وهو نظام الطابعة الذي يسهم في تنبيه الأفراد بأنّ هناك شخصا قد عمل طلب الطباعة ولكن لم يأت لاستلامه، الأمر الذي يساعد في حفظ الورق من الإهدار والتحكم به بطريقه أصح.

وأشارت زينب الموسوي موظفة قسم المبيعات بشركة جلف سايبرتك إلى أنّ مشاركتهم في معرض كومكس جاءت من منطلق تعريف الأفراد بالمنتجات التي تقدمها الشركة كتصميم المواقع الإلكترونية، وأضافت أنه عبر المعرض تمكنوا هذا العام من تقديم تصاميم جديدة للمواقع الإلكترونية.

وقالت الطالبة غادة سالم كشوب من مدرسة مروج للتعليم الأساسي بمحافظة ظفار: نعرض في معرض كومكس للأفراد الخدمات إلإلكترونية كالدروس التفاعلية مثل برنامج "آكتف سباير" ،وأدوات الاتصال، والاختبارات الإلكترونية، وتطبيقات انتل، ونهدف من خلال مشاركتنا في معرض كومكس لتقديم التشويق والمتعة للطالب وحب التعلم والإطراء والتعريف بمشروع المدارس الرقميّة لمحافظة ظفار.

وتابعت قولها: ما يميّز مشاركتنا هو أنّ كافة المشاريع الإلكترونية من إنتاج طلاب المدارس الرقميّة ومنها مدرسة المروج سواء كانت برامج أم دروس تعليمية، ويعد معرض كومكس فرصة ذهبية بالنسبة لنا لتقديم كافة إنجازات ومنتجات المدارس الرقمية والذي من خلاله يبث الأثر الإيجابي للطلاب في هذه المدارس ووجود الدافع ليقوموا بالاستفادة من منتجاتهم ومن ثم العمل على ترويجها.

تعليق عبر الفيس بوك