عدن تشهد "أسوأ" قتال حتى الآن.. و"الوزاري الخليجي" يدعو لتنفيذ "2216"

 

عواصم - الوكالات

هزت ضربات جوية نفذها التحالف العربي ونيران المدفعية مدينة عدن بجنوب اليمن أثناء الليل بينما خاض مقاتلون اشتباكات للسيطرة على المطار الرئيسي في معارك وصفها سكان بأنها الأسوأ خلال الحرب التي بدأت قبل أكثر من شهر.

وتبادل المقاتلون الحوثيون ومقاتلو فصائل محلية إطلاق نيران المدفعية وقذائف المورتر في حي خور مكسر بمحيط المطار أثناء الليل وقصفت طائرات التحالف الذي تقوده السعودية مواقع للحوثيين.

وقتل عشرات السكان والمقاتلين من الجانبين خلال الصراع وقال سكان إنّ ستة حوثيين على الأقل واثنين من الفصائل المحلية المسلحة قتلوا في اشتباكات أمس الأول.

إلى ذلك قال خالد بحاح نائب الرئيس اليمني المقيم في الخارج إن انقسام جيش اليمن خلال الصراع يساعد تنظيم القاعدة في جزيرة العرب وإن الحوثيين لا يواجهون التنظيم. وأضاف: إن الحوثيين يحاربون شعب اليمن لا القاعدة، مشيرًا إلى أن التنظيم تقدم واستولى على بعض المواقع في اليمن بسبب الفراغ الأمني والعسكري.

من جهة ثانية قال مسؤول أمريكي إن الولايات المتحدة طلبت مساعدة إيران في جعل الأطراف المتحاربة في اليمن تشارك في محادثات بشأن تسوية سياسية وذلك حينما اجتمع وزيرا الخارجية الإيراني والأمريكي الإثنين الماضي.

 

 

 

إلى ذلك، دعا وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي أمس- في الرياض- إلى تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي 2216 الخاص باليمن، وحثوا الأطراف اليمنية كافة على الدخول في حوار وطني شامل للخروج من الأزمة الراهنة.

وقال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني إن الوزراء المجتمعين ثمنوا صدور القرار 2216 تحت الفصل السابع لميثاق الأمم المتحدة، ودعوا إلى تنفيذه بشكل كامل ليسهم في عودة الأمن والاستقرار إلى اليمن. جاء ذلك في ختام الاجتماع التحضيري للقمة الخليجية التشاورية المقرر عقدها الأسبوع المقبل في العاصمة السعودية.

وينص القرار الأممي على الانسحاب الفوري لمسلحي جماعة الحوثي وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح من المناطق التي استولوا عليها، وتسليم أسلحتهم للدولة، والدخول في مفاوضات للتوصل إلى حل سلمي للأزمة.

 

تعليق عبر الفيس بوك