"الشورى": 6000 أسرة بدون مسكن .. والحل في "المجمعات"

الرؤية - أحمد الجهوري

سلطت الجلسة الحوارية الثالثة التي نظمها مجلس الشورى أمس الأول، الضوء على واقع الخدمات الإسكانية بالسلطنة، وذلك بحضور سعادة الشيخ خالد بن هلال المعولي رئيس المجلس وعدد من أعضاء المجلس، ولفيف من المهتمين بقطاع الإسكان والعقار بالسلطنة إلى جانب مجموعة من المغرّدين في شبكات التواصل الاجتماعي. واستضافت الجلسة، كلا من سعادة مكتوم بن سعد المهري رئيس لجنة الخدمات والتنمية الاجتماعية بمجلس الشورى وسعادة المهندس محمد بن سالم البوسعيدي رئيس مجلس إدارة الجمعية العقارية العمانية والمهندسة سهام الحارثية مدير عام التخطيط بوزارة الإسكان.

وبدأت الجلسة بعرض تقديمي حول دراسة لجنة الخدمات والتنمية الاجتماعية بالشورى واقع الخدمات الإسكانيّة بالسلطنة، حيث تضمن التقرير ضرورة إنشاء مجمّعات سكنية وتمليكها بنظام الأقساط الميسرة.

وأشار سعادة رئيس اللجنة إلى أهم مؤشرات الدراسة، حيث كشفت الدراسة عدم تساوي عدد المساكن مع عدد الأسر بفارق نحو 6000 أسرة بدون مسكن أو تقيم بمسكن مشترك مع أسر أخرى، كذلك وجود عجز سكني من خلال (تفوق عدد الأسر على عدد المساكن) وأيضًا ( وجود أسر تقيم بمساكن مستأجرة)، إضافة إلى أن نحو (3000) أسرة تقيم بمنزل مشترك، وهذا عدد كبير نسبيًا خصوصًا إذا كانت إجمالي عدد الأسر العمانية (260) ألف أسرة.

وبيّنت الدراسة أن (35 %) من الأسر العمانية دخلها لا يكفي إنفاقها الشهري، حيث يبلغ الإنفاق الشهري على المأكل والمشرب بنسبة 29.3% من مجموع الإنفاق الأسري.

تعليق عبر الفيس بوك