التعريف بقوانين المرور والإسعافات والصيانة ضمن فعاليات قافلة السلامة المرورية بالعوابي

العوابي- حارث البحري

دشنت أمس بولاية العوابي بمحافظة جنوب الباطنة قافلة السلامة المرورية التي تنظمها لجنة السلامة المرورية بالولاية بحضور رئيس اللجنة والي العوابي سعادة الشيخ حمد بن سيف بن حمد الجساسي ومدير بلدية العوابي سيف بن محمد السعدي وأعضاء لجنة السلامة المرورية بولاية العوابي وعدد من المدعوين وأولياء الأمور وطلبة المدارس. وتضمنت القافلة كلمة عضو اللجنة الفرعية للجنة السلامة المرورية بالولاية د. محمد بن جمعة بن موسى الخروصي الذي رحب بتدشين مشروع بطاقة الالتزام المروري الذي يستهدف سائقي الحافلات المدرسية بشكل خاص وسائقي المركبات بشكل عام. وأضاف د. محمد الخروصي أن اﻹسلام اهتم بحياة اﻹنسان في جميع جوانب حياته وقد سخر له وسائل النقل والتي يجب توجيهها ضمن اﻷطر الشرعية والقوانين المرورية المنظمة لها. واختتم كلمته بقوله إنّ استهداف شريحة سائقي الحافلات يتطلبه الواقع الذي نعيشه لأنّ الحوادث المرورية تعد ثاني الأسباب المؤدية لوفاة الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 5 أعوام و29 عاما حيث تقتل الملايين منهم سنويا وعمان أفضل حالا حسب احصائية شرطة عمان السلطانية لعام 2014 حيث إن نسبة الحوادث تشير إلى انخفاض ملحوظ.

ودشّن رئيس اللجنة والي العوابي سعادة الشيخ حمد بن سيف بن حمد الجساسي المشروع وهو عبارة عن عرض مرئي اشتمل على ثلاثة محاور: الأول تناول أنظمة وقوانين المرور والثاني تناول الإسعافات الأولية مع تطبيق عملي، والثالت تحدث عن الصيانة الدورية للسيارة، وقدم عضو مشروع بطاقة الالتزام المروري الحسين بن علي بن سعود البحري ورقة عمل عن السلامة المرورية وماذا يجب على سائقي الحافلات المدرسية فعله أثناء القيادة حتى يتعلمه طلبة المدارس ويصبح سلوك ذاتي متطور. وقدم كل من الرقيب أول جابر بن سالم الخروصي والرقيب أول عاصم بن سليمان الغافري من الهيئة العامة للدفاع المدني بمحافظة جنوب الباطنة ورقتا عمل عن الإسعافات الأولية وحرائق المركبات وأسبابها. واشتملت القافلة على مجموعة من الملصقات التي تعبّر عن الحوادث المرورية وأسبابها والطرق المثلى للحد منها، كما وزع فريق العمل المطويات والكتيبات التوعوية حول السلامة المرورية على كافة شرائح المجتمع.

وقال رئيس لجنة السلامة المرورية بولاية العوابي سعادة الشيخ حمد بن سيف بن حمد الجساسي إن أهداف القافلة تتمثل في تجسيد التوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - للحد من حوادث السير وتوعية مختلف شرائح المجتمع بأهمية الحد من حوادث السير من خلال اتباع الطرق السليمة لقيادة المركبات والالتزام بقواعد وإشارات المرور، وعدم التهور أثناء القيادة والالتزام بالسرعة المحددة على الطرقات. وستشمل القافلة عددا من الأنشطة المتضمنة والأفلام والبرامج التثقيفية عن الحوادث المرورية والتعريف بمخاطر استخدام الهواتف النقالة أثناء قيادة المركبات وأهمية احترام مستخدمي الطريق والمشاة.

تعليق عبر الفيس بوك