مؤتمر المسؤولية الاجتماعية يناقش تعظيم دور الشركات في تنمية المجتمع

الكلباني : أهمية متزايدة للدور الاجتماعي للقطاع الخاص

الحبسية: رصد المفاهيم الجديدة التي طرأت على المسؤولية الاجتماعية

الرؤية - اسماء البجالية

رعى معالي الشيخ محمد بن سعيد الكلباني وزير التنمية الاجتماعية أمس افتتاح مؤتمر المسؤولية الاجتماعية الذي تنظمه مؤسسة المرأة العربية للإعلام بمقر كلية السياحة.

وقال معالي وزير التنمية الاجتماعية إن المؤتمر يجسد الإدراك والاهتمام المتناميين بأهمية خدمة وتنمية المجتمع في السلطنة، وأنّ الدور الاجتماعي للشركات ومؤسسات القطاع الخاص قد اكتسب أهمية متزايدة من خلال تبنيها برامج فعّالة في المسؤولية الاجتماعية آخذة في الاعتبار ظروف المجتمع والتحديات التي تواجهه وتوفير البيئة المناسبة والقيام بعلميات التوظيف والتدريب ورفع القدرات البشرية ومساندة الفئات الأكثر احتياجًا.

وأضاف معاليه أنّ المؤتمر يعتبر فرصة لتبادل الأفكار والمقترحات التي من شأنها أن توجد مناخ ملائم وتضفي مزيدًا من المعايير والمقاييس التي تسهم في إيجاد برامج مجتمعيّة أكثر تنظيمًا في مختلف المجالات وتعمل على تحقيق الفائدة على المدى البعيد. مشيرا إلى أهميّة تفعيل الجانب الإعلامي في هذا الصدد وتسليط الضوء على الجهود والبرامج الاجتماعية المبذولة لتشجيع الجهات الأخرى على البذل والتسابق في هذا المضمار في سبيل تحقيق أكبر قدر من المنفعة للمجتمع. وقالت عزيزة بنت سليم الحبسية الرئيس التنفيذي لمؤسسة المرأة العربية في كلمة المنظمين إنّ مؤتمر المسؤولية الاجتماعية يسلط الضوء على واقعية جانب المسؤولية الاجتماعية ودورها في رفد المجتمع المدني ليؤدي دوره في خدمة شرائح المجتمع.

وأضافت: يأتي هذا المؤتمر في وقت تتسارع فيه التغيرات الاقتصادية والتنموية في العالم مع تزايد أهمية إسهام القطاع الخاص مع الخطط الحكومية لتشكل تحالفا تنموياً يصب في صالح المجتمعات الساعية نحو البناء والتعمير والنمو، مبينة أنّ المؤتمر يستقرئ واقع المسؤولية الاجتماعية للشركات بالسلطنة ويرصد المفاهيم الجديدة التي طرأت على موضوع المسؤولية الاجتماعية.

وقالت: إنّ المؤتمر يتطرق إلى مدى استفادة المجتمع المدني من المسؤولية الاجتماعية للشركات بالسلطنة والدعم المقدم من قبل المؤسسات والشركات الخاصة لمشاريعها وبرامجها الخيريّة إضافة إلى دور القطاع الخاص بالسلطنة في خدمة المجتمع المدني والمؤسسات الخيرية بغيّة الوصول إلى نقاش ومداولات تثري الموضوع وتعززه كواقع ومحور أساسي للعمل التنموي في وقتنا الحاضر.

وفي كلمة المجتمع المدني قال خميس بن راشد العدوي رئيس جمعية الكتاب والأدباء إنّ المؤتمر يبحث عن آفاق جديدة تسلط الضوء على استفادة المجتمع المدني من المسؤولية الاجتماعية للشركات بالسلطنة من خلال تكثيفه للحضور الذي يمثل الجمعيات الأهليّة والتطوعية والحضور الذي يمثل الشركات الوطنية والقطاع الخاص العماني مما سيفتح المجال للحوار وتلاقي وجهات النظر في هذا الجانب ولبحث سبل استفادة مؤسسات المجتمع المدني من السياسات التي تتبعها الشركات سعياً نحو تكامل الأدوار بين القطاعات المختلفة والإسهام في التنمية. وأضاف رئيس جمعيّة الكتاب والأدباء أنّ هذا المؤتمر هو بمثابة الفرصة التي يقدم فيها صوت المؤسسات التطوعية للمجتمع ممثلاً في قطاعاته المختلفة وفي الشركات المتبنّية للمسؤولية الاجتماعية حتى يتحقق ما يسعى إليه الجميع في الأنماء المجتمعي. واشتمل المؤتمر على جلستين، الأولى بعنوان" المسؤولية الاجتماعية.. الثقافة والمفهوم ودور المسؤولية الاجتماعية للشركات في التنمية".

ألقى الورقة الأولى فيها السيد حامد بن سلطان البوسعيدي مدير عام المديرية للخدمات المساندة والقائم بأعمال مركز عمان للحوكمة والاستدامة بالهيئة العامة لسوق المال وجاءت بعنوان "واقع المسؤولية الاجتماعية في عمان" أما الورقة الثانية فتناولت "مفاهيم جديدة للمسؤولية الاجتماعية بالسلطنة" للخبير الاقتصادي أحمد بن سعيد كشوب بينما تحدثت الورقة الثالثة عن "دور القطاع الخاص في المسؤولية الاجتماعية" وألقاها إبراهيم بن سعيد بن أحمد النبهاني رئيس فرع غرفة التجارة والصناعة بمحافظة الداخلية أمّا الورقة الرابعة فجاءت بعنوان "نحو سياسات واضحة للمسؤولية الاجتماعية للشركات" قدمها الباحث في السياسات العامة أحمد المخيني .

وتناول عمار بن حامد الغزالي ممثل الجمعية الاقتصادية العمانية وعضو مجلس إدارتها في الورقة الخامسة "سبل النهوض بالمسؤولية الاجتماعية للشركات".

وجاءت الجلسة الثانية في المؤتمر بعنوان "نحو دور أكبر لتفعيل المسؤولية الاجتماعية للشركات في المجتمع" قدم الورقة الأولى فيها محمد بن سليمان اليحمدي نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة في محافظة شمال الشرقية وتطرّقت الورقة الثانية إلى "المسؤولية الاجتماعية في ميناء صلالة" قدمها محمد المعشني مدير عام شؤون الشركة بميناء صلالة.. وحملت الورقة الثالثة عنوان المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات الصغيرة قدمها سمير الحجري مدير الموارد البشرية في شركة كنوز. فيما قدّم الورقة الرابعة الدكتور محمد رضا رئيس جمعية الأطفال المعوقين وقدمتها مديرة الجمعية وفاء الكاسبية وجاءت بعنوان مدى استفادة المجتمع المدني من المسؤولية الاجتماعية للشركات بالسلطنة" أمّا الورقة الخامسة والأخيرة فألقتها رحمة العامرية مديرة جمعية دار العطاء وسلطت فيها الضوء على تجربة الجمعية في مجال الاستفادة من الدعم المقدم من المؤسسات والشركات الخاصة لمشاريعها الخيرية.

تعليق عبر الفيس بوك