"تنظيم الاتصالات" تطلق مبادرة تسجيل 120 اسما ضمن نطاق (.عمان)

مسقط - الرؤية

أطلقت هيئة تنظيم الاتصالات متمثلة في قسم أسماء النطاقات للترويج عن النطاق (. عمان) أمس الأول مبادرة تسجيل (120) اسما (عنوان موقع) ضمن نطاق (.عمان) ، وتأتي هذه المبادرة كخطوة رائدة في تشجيع المستخدم فردا كان أو مؤسسة لاستخدام اسم النطاق العربي كعنوان للموقع الإلكتروني، وستقوم الهيئة بتحمل تكاليف التسجيل خلال سنة على أن يقوم من شملته المبادرة باستخدام اسم النطاق المسجل بشكل فعال. وتعد هذه الخطوة هي بمثابة أفقٌ جديد للسلطنة تأكيداً على تعزيز المحتوى العربي في الفضاء السيبراني وكذلك عنونة مواقع الإنترنت بـ (. عمان) من أجل رسم الهوية العمانية في الشبكة العنكبوتية. كما وضعت الهيئة إجراءات للتسجيل متمثلة في شروط الاستحقاق وآلية التقدم للمبادرة، حيث تندرج شروط الاستحقاق في البنود التالية:أن يكون المتقدم عمانيا أو مؤسسة عمانية وأن يمتلك المتقدم موقعا إلكترونيا ذا محتوى جيّد ويخدم المجتمع. وتعطى الأولوية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمواقع التي تتمتع بعدد أكبر من الزوار وتحتل مراتب متقدمة في التصنيفات العالمية للمواقع ويخصص 15 موقعاً للمؤسسات الحكومية.

أما آلية التقدم للمبادرة فقد تم الاتفاق مع المسجلين المعتمدين وهم الشركة العمانية للاتصالات عمانتل والشركة العمانية القطرية للاتصالات - أوريدو ومؤسسة الخليج لحلول الشبكة الإلكترونية ومؤسسة عمان للبيانات الرقمية لتسجيل اسم النطاق المستحق على النحو التالي:

آلية التسجيل:تعبئة استمارة الطلب (توجد نسخة من الاستمارة في الموقع الإلكتروني عبر سجل.عمان وتقديم الطلب لهيئة تنظيم الاتصالات عبر البريد الإلكتروني (domains@tra.gov.om) أو تسليمه في مقر هيئة تنظيم الاتصالات مع إرفاق المستندات والبيانات الصحيحة بالمؤسسة، وسيتم استقبال الطلبات ابتداءً من 28 أبريل 2015 ولغاية 28 مايو 2015. ومراجعة الطلب من قبل إدارة أسماء النطاق. وفي حال الموافقة على الطلب سيتم التواصل مع مقدم الطلب لإتمام عملية التسجيل مع إحدى المسجلين المعتمدين ممن وقع عليه الاختيار من قبل مقدم الطلب خلال مدة أقصاها 14 يومًا.

الجدير بالذكر أنّ تعزيز الهوية العمانية في فضاء الإنترنت ينبغي أن تكون عملية مستمرة ومتواصلة تشارك فيها مختلف الجهات والهيئات المعنية، لأنها تتعلّق بحاضر هذا الوطن ومستقبله وباعتبار الهوية العمانية هي الأساس الذي يمكن أن تقف عليه أيّ مسيرة ثقافية لذا فإنّ تبني الهيئة للنطاق (. عمان) ينبثق عن وعيها بمدى الاهتمام بتعزيز قيم الولاء والانتماء لهذا الوطن. وبما أنّ اللغة هي أيقونة مهمة في تحديد الرؤية إذ إنّ اللغة التي تنتمي إلى مجتمع بشري معين والتي يتكلمها أبناؤه ويفكرون بواسطتها هي التي تنظم تجربة هذا المجتمع وهي التي تصوغ بالتالي عالمه وواقعه الحقيقي فقد جاءت هذه المبادرة من أجل أن تقدم للمواطن العماني والمؤسسات العمانية تسهيلات متميزة إذ أن التسجيل تحت نطاق (. عمان) يتضمن الكثير من الامتيازات منها أنه يعكس هوية المؤسسة العمانية، كما أن (.عمان) سيجعل عملية التصفح سهلة ومبسطة لمن يواجهون صعوبة في اللغة الإنجليزية مما يفتح المجال للعمانيين بصفة خاصة والعرب بصفة عامة للإبحار في عالم الإنترنت ا ليكوّن بصمة ثقافية تميزه عن غيره .علما بأنّ أيّ موقع مسجل تحت نطاق عماني سواءً النطاق ذا الأحرف اللاتينية (.om) أو النطاق ذا الأحرف العربية (.عمان) هو تحت مظلة القوانين العمانية ومحمي بهذه القوانين .

تعليق عبر الفيس بوك