المحرزي يفتتح مهرجان ينقل السياحي.. ويؤكد: نشجع إقامة الفعاليات التي تبرز الموروث الشعبي لمختلف ولايات السلطنة

عبري - ناصر العبري

رَعَى معالي أحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة بحديقة بلدية ينقل بمحافظة الظاهرة، أمس، افتتاح فعاليات مهرجان ينقل السياحي، الذي نظمته لجنة السياحة بفرع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة الظاهرة، بالتعاون مع إدارة السياحة بمحافظة الظاهرة. بحضور سعادة الشيخ سيف بن حمير آل مالك الشحي محافظ محافظة الظاهرة، وأصحاب السعادة ولاة عبري وينقل وضنك، وبحضور عدد من المشايخ والمكرمين أعضاء مجلس الدولة وأعضاء مجلس الشورى وأعضاء المجلس البلدي وأعضاء مجلس إدارة فرع الغرفة بمحافظة الظاهرة، وأصحاب وصاحبات الإعمال، وجمع من المواطنين من أهالي محافظة الظاهرة.

وأكَّد معالي وزير السياحة أنَّ الوزارة تشجع إقامة مثل هذه المهرجانات التي تبرز التراث والموروث الشعبي لمختلف ولايات السلطنة، بمشاركة جهات ومؤسسات تأخذ الجانب التراثي والتجاري. وقال معاليه إنَّ هذه المشاريع والأفكار تحفز على القيام بمشاريع سياحية.. موضحا أنَّ الوزارة مستعدة لتقديم التسهيلات اللازمة لذلك.

وردًّا على سؤال حول مشروع ترميم حارة الرمل في ولاية عبري والكهوف الموجودة؟ قال معالي وزير السياحة: إنَّ حارة الرمل من الحارات المهمة، خاصة في محافظة الظاهرة.. وأضاف: لقد تم طرح مناقصة ترميم حارة الرمل، وستكون المرحلة الأولى تسوير الحارة والمحافظة عليها، والمرحلة الثانية ستكون لعملية الترميم وصيانة بعض المنازل؛ لأن المنازل كثيرة، والبعض آيل لسقوط، والبعض لا يُمكن استخدامه؛ لتأتي لاحقا مرحلة التوظيف السياحي.

وفيما يتعلق بالكهوف، قال معاليه: يوجد في المحافظة كهف الكتان وهو من الكهوف التي تتميز بتكوينها الجيولوجي النادر، وقد قمنا بدراسة أولية وتوصلنا إلى استنتاج أن هذا الكهف يمكن أن يكون جاذبًا سياحيا، ودرسنا تكوينه ومدى عمقه ومساحته تحت الأرض حتى نحمي المنطقة من أي منشآت وربما تخطيط عمراني قادم قد يُؤثر على تكوين الكهف. ولقد تم طرح مناقصة هذا الكهف.

وحول المشاريع السياحية القادمة للمحافظة، قال معالي وزير السياحة: فيما يتعلق بالمشاريع السياحية، نشجع بالدرجة الأولى أبناء المحافظة للأخذ بزمام المبادرة فيها، وعلينا نحن توفير الأراضي والمواقع السياحية، وتوجد مصادر للتمويل مثل صندوق الرفد وبنك التنمية العماني والبنوك الأخرى.

ويُذكر أنَّ المهرجان يستمر لمدة خمسة أيام متواصلة. ويهدف إلى التعريف بالجوانب السياحية والترفيهية والطبيعية والتراثية والتسويقية التي تتمتع بها ولاية ينقل. كما يتضمَّن المهرجان العديد من الأجنحة التي تعكس آفاق السياحة في ولاية ينقل؛ ومن أبرزها: جناح الألعاب الترفيهية، وجناح الخيمة البدوية، وجناح المواهب والابتكارات، إضافة إلى مسابقة أفضل عشرين صورة فوتوغرافية سياحية عن ولاية ينقل.

كما يحتضن المهرجان العديد من الفعاليات؛ من أبرزها: عرضة الخيل، والمعرض الاستهلاكي لصاحبات الأعمال، والمطعم الشعبي، إضافة إلى الزيارات الميدانية والأمسيات الفنية.

ومن جانبه، أوْضَح علي بن صالح بن علي الكلباني عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان ورئيس فرع الغرفة بمحافظة الظاهرة، أنَّ فرع الغرفة بمحافظة الظاهرة سيُواصل تعاونه مع كافة الجهات الحكومية والخاصة والأهلية والفرق التطوعية؛ من أجل تشجيع السياحة في ولايات المحافظة الثلاث: عبري وينقل وضنك؛ باعتبارها عاملا مهما في تنويع مصادر الدخل في الاقتصاد الوطني.

وأكد سيف بن سعيد البادي نائب رئيس فرع الغرفة بالظاهرة ورئيس لجنة السياحة، أنَّ لجنة السياحة سعت جاهدة لإنجاح مهرجان ينقل السياحي؛ وذلك لما يمثله هذا الحدث من أهمية لتطوير السياحة المحلية.

وأشار حماد بن سعيد الخاطري القائم بأعمال مدير إدارة السياحة بمحافظة الظاهرة، إلى أنَّ إدارة السياحة بمحافظة الظاهرة تقوم بتذليل كافة التحديات والصعوبات؛ بهدف إنجاح هذا المهرجان؛ نظرا لما يحمله من جوانب إيجابية تساهم في التعريف بالسياحة بولاية ينقل، إضافة إلى تشجيع الشباب على الاهتمام بالإرث التراثي والسياحي للولاية.

تعليق عبر الفيس بوك