تكريم العروض الفائزة في ختام فعاليات مهرجان مسرح الدن الأول.. اليوم

مسقط - الرؤية

تختتم فرقة مسرح الدن للثقافة والفن مساء اليوم على مسرح وزارة التربية والتعليم مهرجانها المسرحي الأول تحت رعاية صاحب السُّمو السيد فيصل بن تركي آل سعيد الرئيس التنفيذي لوحدة التسويق والترويج للسلطنة بحضور صاحبة السُّمو السيدة تغريد بنت تركي بن محمود آل سعيد الرئيسة الفخرية لفرقة مسرح الدن للثقافة والفن، ومجموعة من أصحاب السمو والفنانين المسرحيين.

ويبدأ حفل الختام بتلاوة عطرة من القرآن الكريم يتلوها الفنان المسرحي عبد الحكيم الصالحي ويستمع بعدها الجمهور إلى كلمة اللجنة المنظمة ثم يتابع مادة فيلمية عن المهرجان وعروضه وفعالياته وكواليسه من إنتاج الفريق الإعلامي لفرقة مسرح الدن للثقافة والفن ثم تلقى لجان التحكيم بيانها إلى جانب تكريم الجهات المساهمة ومن ثم إعلان النتائج.

ومن جانبها، قررت اللجنة المنظمة للمهرجان رفع قيمة الجوائز عمّا كانت عليه في السابق، حيث قال محمد بن سالم النبهاني رئيس الفرقة ورئيس اللجنة المنظمة للمهرجان: حضرت صاحبة السمو السيدة الدكتورة تغريد بنت تركي بن محمود آل سعيد الرئيسة الفخرية للفرقة أحد عروض المهرجان واطلعت على الجهود الشبابية التي قدمها شباب اللجنة المنظمة للمهرجان في مختلف الجوانب الإدارية والفنية كما حضرت العرض المسرحي حسب الجدول المعد لتلك الليلة وأعجبت بالعرض وبقيمته الفنية ولهذا قررت زيادة دعم جوائز المهرجان دعما للشباب ولطاقاتهم المجيدة، وهذا ليس غريبا على صاحبة السُّمو في ظل حماسها الشديد للمهرجان وشبابه.

وقدمت فرقة مسرح مزون مسرحية درويش وهي مسرحية مأخوذة من التراث الصيني وإخراج مشعل العويسي. وتبدأ المسرحية من الاختيار الذكي للعنوان "درويش" وهو الشخصية البطلة في العرض وهو من الحرافيش، يتهم من قبل شرطة المدينة بأنه سرق مقصا أكله الصدأ من سوق الخياطين فيحكم عليه القاضي بالإعدام لكنه يسعى إلى أن ينجو بنفسه فيحتال على حارس السجن ويخدعه بالأماني الكاذبة موهماً إياه بأنّه سيعطيه مالا له مدفون في مكان ما إن سمح له بمقابلة الملك، وعندما يصل إلى الملك يكشف له عن طريق حيلة بسيطة من هو اللص الحقيقي في مملكته ليكتشف الملك أن خواصه كلهم يسرقون من وراء ظهره. حضرت السينوغرافيا بشكل كبير جدا في العرض وكانت موفقة إلى حد كبير خاصة الإضاءة.

وقدمت مجموعة مسرح نخل مسرحية الصراع المشاركة ضمن مسابقة مسرح الشارع. وتتناول المسرحية الصراعات الإنسانية المختلفة وذوبان النفوس فيها حتى تصبح أساس الحياة. وهي من تأليف محمد الكندي وإخراج بدر الخصيبي وشارك بها مجموعة من الممثلين وهم أسعد السليمي، ومنذر الحضرمي، ويوسف الرواحي ومنذر السلامي وناجي العوفي وخليل الكندي وشبيب الخروصي وساعد في الإخراج سعيد الكندي وكان في إدارة العرض أيمن الحضرمي وسعيد الحكماني.

وشهد المهرجان العديد من العروض بمشاركة ست فرق مسرحية هي فرقة مزون بعرض درويش وهو نص مأخوذ من التراث الصيني، وإخراج مشعل العويسي، وفرقة صلالة الأهلية بعرض فزاعة تأليف خليل البلوشي وإخراج جلال جواد وفرقة تواصل بعرض أنا هو تأليف خليل البلوشي وإخراج عبدالواحد الهنائي وفرقة الرستاق المسرحية بعرض يا فرخة ما تمت تأليف محمد المعمري وإخراج علي المعمري إضافة إلى عرضين من فرقة مسرح الدن للثقافة والفن الأول بعنوان أولاد حارتنا تأليف وإخراج سمير حجي والثاني بعنوان اليتيم تأليف وإخراج أسعد النبهاني.

تعليق عبر الفيس بوك