استعراض تجارب مصورين محترفين في جلسة حوارية بجامعة السلطان قابوس

مسقط - مارية البوسعيدية - أروى الخيارية

نظمت جماعة التصوير في جامعة السلطان قابوس جلسة حوارية بعنوان "تجربتي" ضمن فعاليات أسبوع التصوير الثامن عشر، وعرض فيها المصور ماجد العامري تجربته في مجال التصوير ليتزود المبتدئون بالدروس من تجربته ويتعلموا منها.

وعرض ماجد العامري خلال الجلسة الحوارية تجربته والصعوبات والتحديات التي واجهته في مسيرته منذ بدايته في عالم التصوير عام 2011. وأشار العامري إلى الإنجازات التي حققها، حيث منح لقب أول مصور عماني وثاني مصور عربي، كما حصل على جوائز دولية بلغ عدها 222 جائزة حيث حصل على 24 ميدالية ذهبية و22 ميدالية فضية و18 ميدالية برونزية، وكذلك 151 جائزة شرقية وأخيرًا حصل على 6 جوائز كأفضل مصور، وذكر العامري أن نادي التصوير هو أول محتضن لموهبته وساعده كثيرا في تحقيق أهدافه بما يمنحه من خبرة ودعم للمصور العماني.

وذكر العامري خلال الجلسة أنه يسعى إلى تحقيق إنجازات أكثر ليرفع اسم عمان بهذه الإنجازات وأشار إلى أن الإنسان يجب أن يؤمن بقدراته ويسعى لتحقيق ما يريد.

يذكر أن عددا من المصورين عرضوا تجربتهم خلال الجلسة ومنهم المصور أحمد الشكيلي الحاصل على عدة جوائز مثل جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب عام 2014 وسعى أحمد الشكيلي إلى عرض موهبته في المعارض المحلية والدولية لينقل تجربته إلى الآخرين.

وذكر الشكيلي أن لمنتدى" عمان فوتو" والقراءة في حقول التصوير الفضل الأول في انطلاقه وبلوغه مراحل متقدمة قبل أن يكون عضوا بجمعية التصوير الضوئي بالسلطنة، كما عرض المصور سالم الوردي مراحل تطوره في مجال التصوير منذ عام 2006 والذي يرى أن مجال تصوير الطبيعة هو المجال الذي يرى فيه شخصه. وأشار الوردي كذلك إلى دور المنتديات كمرحلة تأسيسية انطلق منها وأخيرا شاركت رشا العبدلي الموجودين في الجلسة تجربتها وأهم ما تعلمته في مجال التصوير منذ بدايتها عام 2001 وصولا إلى كونها عضوة في جمعية التصوير.

وأطلقت جماعة التصوير بجامعة السلطان قابوس مجلة "العدسة" تزامناً مع أسبوع التصوير الثامن عشر لعام 2015 م، وأعد المجلة نخبة من شباب جماعة التصوير بالجامعة بإشراف كل من خالد البوسعيدي وشيماء الجهضمية، وتحتوي المجلة على مقالات ومواضيع متنوعة في عالم التصوير.

وتستعرض المجلة الإنجازات التي حققتها جماعة التصوير بالجامعة خلال العام الجاري، كذلك مقال بعنوان الحياة البرية كتبه محمد آل ناصر من المملكة العربية السعودية ويدور حول فن تصوير الحيوانات البرية حيث يقدم من خلالها تجربته في هذا المجال ومجموعة من النصائح للمصورين. واحتوت المجلة على مقال لمدير جمعية التصوير الضوئي أحمد بن عبد الله البوسعيدي والذي يتحدث عن نشأة جمعية التصوير الضوئي وأهميتها والإنجازات المحلية والدولية التي حققتها. وعرضت المجلة واحدا من أهم مشاريع الجماعة وهو مشروع SQU 360 الذي يستعرض الحياة الجامعية اليومية في صور فوتوغرافية على الانستجرام، ولم تقتصر المجلة على الصور فقط وإنما شملت تصوير الأفلام السينمائية، وغيرها من المواضيع المتنوعة.

تعليق عبر الفيس بوك