السبت, 22 سبتمبر 2018

خبر : السودان: البشير رئيسا لولاية ثالثة

الثلاثاء 28 أبريل 2015 05:12 ص بتوقيت مسقط

الخرطوم - الوكالات

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات في السودان، أمس، فوز عمر البشير بـ94 بالمائة من أصوات الناخبين السودانيين، كما فاز حزب المؤتمر الوطني الحاكم على أعلى الأصوات في الانتخابات التشريعية بحصوله على 323 مقعدا من أصل 426.. وتأتي نتيجة فوز البشير وحزبه على خلفية انتقادات دولية لسير العملية الانتخابية التي بدأت في السودان في 13 أبريل واستمرت 4 أيام تخللتها صعوبات واتسمت بنسبة إقبال ضعيفة.

إلى ذلك، أكد المشير عمر البشير الرئيس المنتخب أنَّ السودان اليومَ على أعتاب مرحلة سياسية جديدة تظلل فيها روح السلام الشامل كلَّ أرجاء الوطن ونقود فيها مسيرةَ الإصلاح، ونستكمل نهضةَ بلادنا الحبيبة.

وقال البشير -في كلمة، ببيت الضيافة؛ بمناسبة إعلان النتائج الأولية لانتخابات أبريل 2015م- إنَّ مسؤوليةَ تقويم الانتخابات هي شأن داخليّ يَخصّ أهلَ السودان وحدَهم. ولْيَحْتَفظَ الأوصياء بوصاياهم فنحن أعلم بشؤون دنيانا، لا نتدخَّل في شؤون الآخرين، وعلى الآخرين أنْ يَكفّوا عن التدخّل في شؤوننا.

وكانت كل من الولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج عبرت -في بيان مشترك- عن الأسف "لفشل الحكومة السودانية في تنظيم انتخابات حرة ونزيهة وفي مناخ ملائم". واعتبرت الدول الثلاث في إعلانها أن الانتخابات الرئاسية والتشريعية التي جرت في السودان لم تكن نزيهة، منددة بـ"فشل" الحكومة السودانية في تنظيم هذا الاستحقاق.