"بلدية مسقط" تتلف أكثر من 10 أطنان مواد غذائية وتغلق 309 محلات مخالفة

مسقط - الرُّؤية

أسفرتْ 12994 زيارة تفتيشية صحية نفذتها المديرية العامة لبلدية مسقط بالسيب، عن ضبط 1198 مخالفة صحية، وإتلاف 6764 كيلوجراما من الأسماك واللحوم والدواجن الفاسدة، و1329 كيلوجراما من المواد الغذائية المتنوعة، و2005 كيلوجرامات من الخضراوات والفواكه، و540 علبة من مستحضرات التجميل.

وأغلقت 309 محلات مخالفة للأنظمة والقوانين ولوائح الاشتراطات الصحية التي حددها الأمر المحلي رقم (1/2006) الخاص بوقاية الصحة العامة؛ نتيجة عدم تجاوب بعض أصحاب المحلات التجارية المخالفة لتصحيح أوضاعها وإنهاء المخالفات؛ فقد تم توقيف بعضها لحين زوال سبب المخالفة الصحية.

ونفذ فريق التفتيش عددا من الزيارات التفتيشية المفاجأة -بلغ عددها 65 زيارة- على منازل سكنية للعمالة الوافدة، بعد أن تم أخذ إذن تفتيش من إدارة الادعاء العام الخاص بقضايا بلدية مسقط والتنسيق مع مركز شرطة عمان السلطانية بالولاية، وعليه تم إصدار مخالفات ضدهم ومصادرة مواد غذائية منتهية الصلاحية، وكميات من لحوم وأسماك غير معروفة المصدر وغير صالحة للاستهلاك الآدمي.

وتلقى قسم التفتيش 968 بلاغا بواسطة مركز الاتصالات الخاص ببلدية مسقط (1111) بشأن وجود بعض الملاحظات الصحية في المحلات التجارية الواقعة بالولاية؛ حيث تم التعامل مع البلاغات بموجب الأمر المحلي ومخالفة المحلات التي ثبتت صحة الملاحظات عليها. وتم إرسال 498 عينة إلى مختبر بلدية مسقط لإجراء الفحوصات المخبرية للتأكد من صلاحية المواد الغذائية المعروضة في المحلات التجارية. وفي الجانب الآخر، تمَّ اعتماد أكثر من 1462 عقد إيجار لمختلف الأنشطة نتيجة التوسع العمراني والنشاط التجاري بالولاية.

وفي إطار حرص القسم على نشر الوعي الغذائي وتجنب السلوكيات غير الصحية بين أوساط المجتمع، نفَّذ القسم عددا من المحاضرات التوعوية في العديد من المدارس الحكومية والخاصة للتوعية بأهمية سلامة الغذاء.

تعليق عبر الفيس بوك