حلقة عمل عن المعلومات الدوائية والتقييم النقدي بمديرية التموين الطبي

مسقط - الرُّؤية

بدأتْ، أمس، حلقة عمل حول المعلومات الدوائية والتقييم النقدي وتنظمها وزارة الصحة -ممثلة في المديرية العامة للتموين الطبي- بفندق سيتي سيزنز مسقط. وتهدف الحلقة -التي تستمر لأربعة أيام- إلى تدريب الصيادلة العاملين بالوحدات الصحية ضمن سلسلة من البرامج والدورات التدريبية والتأهيلية لصقل الكوادر الصيدلانية؛ في إطار توجه الوزارة لتأهيل كافة العاملين في القطاع الصحي؛ وبالأخص القطاع الصيدلي على الأساليب العلمية في مجال توفير المعلومات الدوائية والتقييم النقدي وتقديم الخدمات الصيدلانية الشاملة، وحرصا على مواصلة تطوير الأداء المهنى للصيادلة من خلال تنظيم دورات مستمرة لتحديث معلومات الصيادلة وتطوير مهاراتهم.

وتهدفُ الدورة إلى نقل المعرفة والمهارات الأساسية في مجال توفير المعلومات الدوائية وتوفير المهارات الأساسية للبحث وإدارة وتطبيق المعلومات السريرية لتحسين رعاية المرضى.

واشتملتْ الحلقة على عدَّة محاور؛ منها: تقديم لمحة عامة عن أنواع وفئات المعلومات السريرية المتاحة، وإدخال مفهوم المعلومات المستهدفة، واختيار المصادر المناسب للمعلومات السريرية المطلوبة، ووصف المبادئ الأساسية للبحث في قواعد البيانات الببليوجرافية ومحركات البحث على الإنترنت، وكذلك مناقشة تأطير الأسئلة وكيفية جمع الخلفيات والبيانات وكيفية استخدام تقنية PICO لتأطير الإجابة عن الأسئلة السريرية، وتنمية مهارات الصيادلة على أفضل الممارسات في مجال توفير المعلومات الدوائية والتقسيم النقدي للمعلومات والتي سوف تساعد على تطوير منهجية توفير المعلومات المبنية على الأدلة للحفاظ على جودة الخدمات الصيدلانية، كما أنها ستنعكس إيجابياً على الخدمات الصحية بصورة عامة. ويشارك في الحلقة نحو 25 صيدليا سريريا من العاملين بالمستشفيات المرجعية بوزارة الصحة مجال المعلومات الدوائية والتقييم النقدي.

تعليق عبر الفيس بوك