"صحية السيب" تنظم دورات تدريبية في مجال الإسعافات الأولية

مسقط - صالح البلوشي

نظَّمتْ دائرة الخدمات الصحية بولاية السيب -مُمثلة في فريق المبادرات المجتمعية، وفريق الخوض الرياضي- مؤخرا، سلسلة دورات تدريبية حول الإسعافات الأولية، بالتعاون مع كلية التمريض بجامعة السلطان قابوس.

وهدفتْ الدورات إلى تثقيف النساء والرجال القاطنين بمختلف مناطق قرية الخوض الصحية المعارف والمهارات الضرورية عن الإسعافات الأولية. واشتملتْ الدورة التدريبية على الإيضاح والتدريب العملي والنظري للإسعافات الأولية في مُختلف الإصابات كالحروق والجروح والكسور بأنواعها، وضربات الشمس، والصعق الكهربائي، ولدغات الحشرات والأفاعي، وكيفية عمل الإنعاش القلبي الرئوي.

وتعدُّ الإسعافات الأوَّلية ذات أهمية كبيرة؛ كونها تمثل عناية طبية فورية ومؤقتة تقدَّم لإنسان مصاب أو مريض؛ بغرض محاولة الوصول به إلى أفضل وضع صحي ممكن بأدوات أو مهارات علاجية بسيطة إلى حين نقل المصاب لتلقي المساعدة الطبية الكاملة. وهي في العادة عبارة عن مجموعة خطوات طبية بسيطة، ولكنها في العادة تؤدي إلى إنقاذ حياة المصاب، الشخص الذي يقوم بعملية الإسعاف الأولي (المُسعِف) ليس بحاجة إلى مهارات أو تقنيات طبية عالية، حيث يكفيه التدرب على مهارات القيام بالإسعاف من خلال استعمال الحد الأدنى من المعدات. وقد لاقت الدورات إقبالا جيدا، وتم تقديم صناديق إسعافات أولية لمن اجتاز التدريب وأتقن مهارات الإسعافات الأولية.

تعليق عبر الفيس بوك