14 طبيبا يشاركون في دورة متقدمة لإنقاذ مصابي الحوادث بمركز المحاكاة الطبي

مسقط - الرُّؤية

نظَّم مركز المحاكاة الطبي التابع للمجلس العماني للاختصاصات الطبية، دورة تدريبية مكثفة لإنقاذ مُصابي الحوادث (ATLS)، خلال الفترة من 22 وحتى 24 أبريل، بالتعاون مع الرابطة العمانية للجراحة والكلية الأمريكية للجراحين، بمشاركة 14 طبيبا من تخصصات الجراحة العامة وطب الطوارئ وطب التخدير، وبالاعتماد على 6 مدربين من الكادر الوطني لتدريب المشاركين بعد اعتمادهم كمدربين لهذه الدورة من قبل الكلية الأمريكية للجراحين.

وتهدفُ الدورة إلى تدريب الأطباء للتعرف على مفهوم الإصابات، وأولويات التعامل مع المصابين، والطرق السليمة التي ينبغي اتباعها مع المصاب حسب نوع الإصابة، والتدرب على فتح القصبة الهوائية، وسحب الدم أو الهواء من الرئة، والتعرف على أماكن النزيف، وإصابات الرأس كذلك تطوير مهارات قراءة الأشعة كأشعة الصدر والعمود الفقري...وغيرها.

وتركز الدورة على أهمية ما يسمى بـ"الساعة الذهبية" عند وصول المصابين إلى المستشفى، وتسمى الساعة الذهبية لكونها الساعة التي من الممكن أن تنقذ حياة المصابين من الوفاة أو تقلل من آثار الإصابة بقدر المستطاع. كما يتم تدريب الأطباء عن طريق المرضى القياسيين حيث تتم الاستعانة باشخاص حقيقيين وعن طريق الدمى.

وتعتمد الدورة على الكادر الوطني في تدريب المشاركين بعد اعتمادهم من قبل الكلية الأمريكية للجراحين ليكونوا مدربين في الدورات المتقدمة لإنقاذ مصابي الحوادث. ويجري تقديم شهادات تقديرية لهم واختيار الأطباء الأكثر تميزا ليدربوا بعد ذلك العاملين في المجالات الصحية.

ويرجع اشتراك الكوادر الصحية من تخصصات الجراحة العامة وطب الطوارئ والتخدير؛ إلى كونها البرامج التخصصية المعنية بالإسعافات الأولية ومعالجة مصابي الحوادث أثناء وقوعها كما يتم تدريب الكادر الصحي وفقا لمعايير الكلية الأمريكية للجراحين، ووفقا للخبرة التي اكتسبها المدربون خلال الأعوام الماضية، كما يتم اختيارهم بإشراف الكلية الأمريكية للجراحة واعتمادهم ليكونوا مدربين؛ وبالتالي حصول السلطنة على الاعتراف لتدريب الكوادر الصحية في السلطنة والذي يعكس قدرة الكادر الوطني للاعتمادعلى نفسهورفع كفاءته بشكل مستمر، وقد تم اختيار 20 مدرباً حتى الآن منذ الدورات السابقة والتي شارك بها أكثر من 200 طبيب.

ويقوم مركز المحاكاة الطبي بدور فاعل في تدريب الأطباء سواء للمنتسبين للمجلس العماني للاختصاصات الطبية أو الكوادر الطبية بشكل عام، ويشجع على تنظيم مثل هذه الدورات لتعم الفائدة كل الكوادر الطبية في السلطنة، والتي تهدف إلى تأهيل الأطباء تاهيلا جيدا ليقوموا بمعالجة المصابين والمرضى بشكل أدق وبحرفية أكثر. ويعنى مركز المحاكاة الطبي بتدريب الأطباء في مختلف التخصصات الطبية خاصة فيما يتعلق بالحالات الطارئة والخطيرة، ويقيم المركز هذه الدورات المتقدمة لانقاذ المصابين كونها أصبحت من أهم الدورات المعترف بها دوليا من قبل الجمعية الأمريكية للجراحين.

تعليق عبر الفيس بوك