دورة تدريبية حول الإرشاد الجيني الوراثي بمستشفى جامعة السلطان قابوس

مسقط - الرُّؤية

نظَّم مُستشفى جامعة السلطان قابوس -مُمثلاً في عيادة الطب الوراثي والتطوري، ودائرة التدريب والتطوير المهني المستمر- دورة تدريبية بعنوان "الدورة الأساسية والمتقدمة للإرشاد الجيني الوراثي"، تحت مظلة المدرسة الأوروبية لعلم الجينات؛ بهدف التعرف على آخر ما توصل إليه العلم الحديث في هذا المجال، وزيادة الوعي لدى العاملين في القطاع الصحي، بمشاركة عدد من المتخصصين من مختلف مؤسسات القطاع الصحي في السلطنة والكويت والسعودية والإمارات.

وقدِّم خلال الدورة -التي استمرَّت لستة أيام- عددٌ من المحاضرات العلمية عن أساسيات علم الوراثة وتطوره، وكيفية تحليل المعلومات الوراثية الجينية وتفعيلها بما يخدم المرضى المصابين بأمراض جينية وعائلاتهم.. وقدمت عددا من الحلقات العملية التدريبية حول توظيف المستجدات العلمية في مختلف الأمراض الجينية الوراثية والتعاطي مع التحديات النفسية والاجتماعية التي تواجه المرضى وكيفية التعامل معها من قبل الأطباء والممرضين والفنيين بما يتناسب مع المحاذير الأخلاقية والاجتماعية والدينية. وتأتي الدورة ضمن البرامج التي تطرح الحلول التطبيقية التدريبة في هذا المجال، وهي كذلك فرصة مهمة للاستفادة وتبادل الخبرة والمهارة، وضبط الجودة ورفع الكفاءة في طب الأمراض الوراثية.

ويُشار إلى أنَّ هذا النوع من الدورات يعد فرصة جيدة للوصول إلى شريحة أكبر من المتخصصين الذين يتعاملون مع الأمراض الجينية الوراثية، وتميزت الدورة بالتعاون المتبادل بين مؤسسات القطاع الصحي في السلطنة والجهات الخارجية المشاركة، تحت اشراف متخصصين من إيطاليا وهولندا وبريطانيا للاستفادة من الخبرات العالمية وتبادل التطبيقات العملية في هذا المجال.

تعليق عبر الفيس بوك