الجمعية العمانية للمكتبات تنظم 3 فعاليات احتفالا باليوم العالمي للكتاب

مسقط - الرُّؤية

تحتفلُ الجمعية العُمانية للمكتبات والمعلومات باليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف، يومي الثاني والعشرين والثالث والعشرين من أبريل الجاري، بإقامة 3 فعاليات.. وتُعقد اليوم ورشة عمل "مهارات استخدام محركات البحث والتعامل مع مصادر المعلومات الإلكترونية"، ويُقدمها حمد العزري رئيس قسم المصادر الإلكترونية بالمكتبة الرئيسية بجامعة السلطان قابوس، وتنفذ الورشة في القضاء العالي بنزوى، وتتطرَّق إلى مهارات استخدام مصادر المعلومات الإلكترونية؛ فمن خلالها يكتسبُ المشاركون المهارات الأساسية عند استرجاع مصادر المعلومات الإلكترونية بطريقة علمية صحيحة، وهو ما مِنْ شأنه أنْ يُعزِّز الانتفاع من المصادر المتجددة والوصول إلى المعلومات العلمية بأقل وقت وجهد. وتعتمد الورشة على التطبيق العملي لمحركات بحث علمية مختارة.

وتمكِّن الورشة المتدربين من معرفة أنواع مصادر المعلومات الإلكترونية المتوافرة، وإعداد إستراتيجيات البحث كتحديد الحاجة إلى المعلومات وتعريفها، وصياغة الكلمات المفتاحية، ومهارات تقييم نتائج البحث، إلى جانب التركيز على استخدام محركات بحث لمصادر الوصول الحر.

وتنظَّم، مساء اليوم، حلقة نقاشية بعنوان "كيف أعد كتابا" بهدف مناقشة واقع التأليف والنشر في السلطنة والتحديات التي يواجهها، كما تتطرَّق الجلسة إلى التعرف على الخطوات والإجراءات الرسمية لتأليف الكتاب ونشره؛ وذلك باستضافة نخبة من المؤلفين العمانين وهم الدكتور حمود الغيلاني، وسيف الرحبي، ومحمد الحجري، وذلك في السابعة مساء بقاعة الجامع الأكبر.

وغدا، يحتفل العالم بيوم الكتاب، وتنفذ الجمعية فعالية خاصة للأطفال بعنوان "سأصير كتابا" في نادي عالم الصغار، وتشهد الفعالية تنفيذ عدد من البرامج منها جلسات قرائية خاصة بالأطفال وفقا لمستواهم العمري، ومسرح للعرائس، والرسم على الوجوه واللعب الحر، وركن خاص بالأمهات لتوعية الأسرة بأهمية القراءة للطفل مع موزة المحروقية وتقديم محاضرة "كيف أعد طفلا قارئا".

وأشار وليد بن علي البادي رئيس الجمعية العمانية للمكتبات والمعلومات، إلى أنَّ الجمعية حرصت في احتفالها باليوم العالمي للكتاب على تنوع المواضيع والفئات المستهدفة وأن تغطي أشكال الكتاب المختلفة فهناك ورشة عمل خاصة بالمصادر الالكترونية وجلسة نقاشية متعلقة بالكتاب المنشور وحركة التأليف والنشر بالسلطنة، ويختتم الاحتفال بفعالية خاصة بالطفل والأسرة باعتبارهم اللبنة الأساسية لبناء جيل قارئ وواعي.

تعليق عبر الفيس بوك