التدريب على استخدام الموجات فوق الصوتية في العناية بالحالات الحرجة

مسقط - الرُّؤية

نظَّم مركز المحاكاة الطبي -التابع للمجلس العماني للاختصاصات الطبية- دورة تدريبية في "استخدام الموجات فوق الصوتية في العناية بالحالات الحرجة"، وحاضر في الدورة عدد من كبار الاستشاريين البريطانيين والأطباء الاستشاريين العمانيين.

وبدأتْ الدورة التدريبية -في يومها الأول- بتأهيل مدربين من الأطباء العمانيين للتدريب في دورات الأشعة فوق الصوتية بالتدريب العملي والنظري، بحضور 3 أطباء متدربين. وفي يوميها الثاني والثالث حضر 27 طبيبا من مختلف المستشفيات بالسلطنة، واعتمدت حلقة العمل على التفاعل بين المدربين والمتدربين بعرض بعض الحالات والتطبيق العملي على كيفية التعامل معها. كما تم التدريب على كيفية استخدام الموجات فوق الصوتيه للحالات الطارئة. واعتمد التدريب العملي على استخدام اجهزة الموجات فوق الصوتيه باستخدام المرضى القياسيين.

وفي يوميها الرابع والخامس، حضر 13 طبيبا من أقسام الطوارئ والعناية المركزة وشملت الدورة التدريب على استعمال الموجات فوق الصوتية لسرعة تشخيص الحالات الحرجة، حيث تستخدم الموجات لتشخيص حالات النزيف الحاد في الإصابات وأورام الشريان الأورطي والتهاب المرارة وانتفاخ الكلى ومعرفة وظيفة القلب، وتشخيص تجلطات الاوعية الدموية في الاطراف السفلى.

ويذكر أن المنظمة الطبية العالمية وين فوكس المتخصصة في التدريب على استخدام اجهزة الموجات فوق الصوتية لتشخيص الحالات الطارئة في اقسام الطوارئ والعناية المركزة، اعتمدت أكثر من 60 مركزاً تدريبا في مختلف دول العالم، ويعد مركز المحاكاة الطبي أحد المراكز التدريبية المعتمدة من قبل المنظمة الطبية العالمية. كما يسعى المركز لإقامة مثل هذه الدورات بشكل دوري في المستقبل القريب، تشمل عددا أكبر من الأطباء في مختلف مستشفيات السلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك