الملحقية الثقافية بالقاهرة تنظم ندوة حول تطور العلاقات العمانية المصرية

الرؤية - خالد الخوالدي

نظمت الملحقية الثقافية بالتعاون مع معهد الدراسات الآسيوية بجامعة الزقازيق أمسية ثقافية بعنوان (يوم ثقافي عماني) تحت رعاية الأستاذ الدكتور أشرف الشيحي رئيس جامعة الزقازيق بحضور الأستاذ الدكتور عبد الحكيم نور الدين نائب رئيس الجامعة وعدد من الأساتذة والأكاديميين من مختلف جامعات مصر في إطار التعاون المستمر بين الملحقية الثقافية بسفارة سلطنة عمان بالقاهرة والمؤسسات الثقافية والجامعات بجمهورية مصر العربية.

وشهد اليوم الثقافي تنظيم معرض تضمن نماذج من التراث العماني الذي تفخر به السلطنة ويعكس الحياة العمانية القديمة كما اشتمل على لوحات فنية تبرز حضارة الشعب العماني، كما تم تنظيم نـدوة بعنـوان (العلاقات العمانية المصرية) أدارها الأستاذ الدكتور عبد الحكيم الطحاوي عميد معهد الدراسات الآسيوية بجامعة الزقازيق الذي أشاد بالدور الذي تقوم به الملحقية والعمل الدؤوب الذي يقوم به الدكتور سعيد بن سليمان العيسائي الملحق الثقافي لتوثيق العلاقات القائمة بين السلطنة وجمهورية مصر العربية.

وقدم الدكتور سعيـد العيسائـي ورقـة عمل بعنوان (التواصل الثقافي بين مصر وسلطنة عمان) وأشاد بالعلاقات الثقافية بين البلدين ومدى التعاون القائم بينهما في جميع المجالات العلمية والثقافية التي تخدم الشعبين الشقيقين. وقدم الأستاذ الدكتور رأفت الشيخ أستاذ التاريخ الحديث ورقة عن العلاقات بين البلدين قديماً وحديثـاً والتطور المستمر في جميع المجالات. وقدم كل من الأستاذ الدكتــور عبد الحميــد شلبــي من جامعـة الأزهــر فــرع المنصـورة ورقة بعنــوان (الأزهر وعمان قراءة في ندوة الأزهر وعمان والقواسم المشتركة) التي نظمت بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس، كما شـارك الدكتـور إبراهيـم سلامـة بـورقة عمـل بعنوان (عمان معبر لتجار الأندلس وعلمائها إلى بلاد فارس وشرق إفريقيا) وأشاد فيها بدور عمان التاريخي في المنطقة ودورها البحري كدولة عظيمة في هذا المجال.

وشارك الدكتور صابر عبد الدايم الأستاذ بجامعة الأزهر بورقة عن العلاقات التي تربط سلطنة عمان بجميع المؤسسات الثقافية والتعليمية بجمهورية مصر العربية وخصوصاً جامعة الأزهر ، وأشاد الحضور بالدور العظيم الذي تقوم به سلطنة عمان لتوثيق روابط التعاون بين جميع المؤسسات العمانية والمصرية العلمية والثقافية التي تخدم الشعبين الشقيقين.

تعليق عبر الفيس بوك