خبراء: قطاع الأعمال في السلطنة بحاجة لمواجهة تحديات البيانات الكبيرة

مسقط - الرؤية

أكد خبراء في قطاع الأعمال أمس على أهمية اتخاذ الشركات في سلطنة عمان لخطوات جادة وسريعة بغيّة مواجهة التحديات القادمة من التزايد المضطرد للبيانات الكبيرة، والعمل على الاستفادة منها في دعم تحول الأعمال وتحقيق المزيد من النمو الاقتصادي.

وفي ضوء توقعاتها بتنامي الطلب على حلول إدارة البيانات الكبيرة في السلطنة، أعلنت "سيسكو" عن استراتيجية ومحفظة حلول شاملة خاصة بتحليلات البيانات. ومن شأن هذه المحفظة مساعدة العملاء في عمان على استخلاص القيمة من البيانات المتولدة من منظومة متصلة سريعة التوسّع تجمع الأفراد والعمليات والبيانات والأشياء، وتشكل مجتمعة ما يُعرف بـ"إنترنت كل شيء". وتشمل محفظة الحلول هذه حزماً برمجية سهلة النشر والتطبيق تمكّن الشركات من إجراء التحليلات على البيانات أياّ كان موقع تخزينها.

واستناداً على توقعات مؤشر الشبكات المرئية لشركة سيسكو، فإنّه من المتوقع ارتفاع معدل حركة البيانات المتنقلة عالمياً إلى 10 أضعاف، في الوقت الذي يصل فيه معدل نمو حركة البيانات في منطقة الخليج والذي يعكس معدلات النمو في عمان إلى 62%، أي بمعدل نمو يبلغ 11 ضعفاً خلال ذات الفترة.

ويعود ذلك لأسباب عدة، على رأسها الانتشار السريع للتقنيات الذكية في السلطنة، حيث من المتوقع أن ترتفع حصة الاتصالات من جهاز إلى جهاز (M2M) من 8% فقط من إجمالي الأجهزة المحمولة في الخليج خلال العام 2014، إلى 28% بحلول العام 2019. وستعمل هذه الأجهزة بدورها على تمكين مجموعة واسعة من تطبيقات وخدمات تقنيات انترنت كل شيء IoE، بما فيها وسائل النقل المتصلة بالشبكة والوظائف المنزلية المؤتمتة.

وأوضح إيّاد الشماط، المدير العام لشركة سيسكو في سلطنة عمان، أنّ سيسكو تجمع، عبر تقديمها استراتيجية ومحفظة من حلول البيانات والتحليلات، بين كل من إمكانيات الشبكات الذكية والبنية التحتية الذكية والمحاكاة الافتراضية للبيانات، بُغية إتاحة المجال أمام عملائها في عمان للوصول إلى البيانات الموزعة في كل مكان، علاوة على تمكينهم من القدرات التحليلية لاستخراج معلومات قيمة من تلك البيانات، وأضاف: "تشكّل هاتان النقطتان مزيجاً قوياً يسمح للعملاء بربط البيانات القديمة مع التدفق المباشر للتحليلات، ما يتيح لهم المجال للرد فوراً على التهديدات، وإضفاء مزيد من التحسينات على العمليات التجارية، وتزويد موظفيهم وعملائهم بأفضل تجربة عمل ممكنة".

وجرى تصميم محفظة التحليلات المتصلة الجديدة من سيسكو لمنح الشركات في جميع القطاعات فرصة الوصول الفوري تقريباً إلى المعلومات وإمكانية إجراء التنبؤات والتعرّف على التوجهات التي يمكن أن يكون لها تأثير مباشر على أعمالهم. وتشتمل هذه المحفظة على تحليلات متصلة للأحداث وتحليلات متصلة لتجارة التجزئة وتحليلات متصلة لمقدمي الخدمات، وتحليلات متصلة لتقنية المعلومات وتحليلات متصلة للنشر الشبكي، وتحليلات متصلة للتنقل وتحليلات متصلة للتنسيق والتواصل وتحليلات متصلة لمركز الاتصال. وخلص إيّاد الشماط إلى أنّ هناك نقلة نوعية كبيرة في السوق باتت معها الأجهزة البعيدة الواقعة في أطراف الشبكات تتحول بسرعة مذهلة إلى أدوات استراتيجية لتبادل البيانات وجمعها، وتمكين صانعي القرار من اتخاد قرارات أكثر استنارة، وتقديم أفضل تجربة ممكنة للعملاء.

تعليق عبر الفيس بوك