مجلس الاختصاصات الطبية يجري مقابلات مع 228 طبيبا اجتازوا اختبارات القبول

مسقط - الرؤية

انتهت اللجان العلمية بالمجلس العُماني للاختصاصات الطبية من إجراء مقابلات القبول للأطباء المتقدمين للالتحاق بالتخصصات الطبية بالمجلس الخميس الماضي، حيث تقدم 228 طبيبا للالتحاق بمختلف التخصصات التدريبية للعام الأكاديمي الجاري 2015/2016م ممن اجتازوا اختبار القبول. وأجريت المقابلات في مقر المجلس العُماني للاختصاصات الطبية ومركز المحاكاة الطبي والتي كانت قد بدأت في 22 مارس الماضي، على أن يعلن عن الأطباء المقبولين للالتحاق بالمجلس كل في مجال تخصصه بعد الانتهاء من المقابلات الشخصية.

واستحدث المجلس آلية جديدة لإجراء المقابلات، حيث يتم عرض طلبات الأطباء المتقدمين للمقابلات على أجهزة الحواسيب المحمولة مما يُسهل على اللجان العلمية عملية الإطلاع على الطلبات مسبقا وأثناء المقابلة. وبعد اجتياز الاختبارات وإجراء المقابلات الشخصية يلتحق الطبيب بالمجلس العُماني للاختصاصات الطبية؛ ومن ثم يتم تدريبه في أحد المراكز التدريبية المرجعية كمستشفى جامعة السلطان قابوس، ومستشفى القوات المسلحة، ومستشفى الشرطة، والمستشفى السلطاني، ومستشفى النهضة، ومستشفى خولة، ومستشفى المسرة، ومستشفى صحار، ومستشفى نزوى.

وتتراوح فترة التدريب بالمجلس من أربع سنوات إلى ست سنوات، تدريباً إكلينيكياً يومياً وتقديم محاضرات نظرية بشكل مستمر خلال فترة التدريب، إضافة إلى العديد من حلقات العمل لكل برنامج تخصصي، والتدريب العملي الذي ينفذ في المراكز التدريبية أو في مركز المحاكاة الطبي، كما توجد بعض حلقات العمل المهمة التي يجب أن يحضرها الأطباء في أخلاقيات العمل الطبي، كحسن التعامل مع المرضى والمصابين، والتغلب على الأزمات ومهارات التواصل وغيرها.

ويعنى المجلس بدور الطبيب العُماني ليثري العلوم الطبية من خلال إكسابه المهارات اللازمة للابتكار والاكتشاف، وفي مهارات الكتابة، وعمل البحوث العلمية والتي من خلالها يتعرف ويستطيع التغلب على الصعوبات التي يواجهها أثناء عمله، وعمل الدراسات العلمية خصوصاً المحلية منها والتي من خلالها يتعرف على أبرز المشكلات التي تواجه البيئة الصحية في السلطنة. كما يبتعث المجلس مجموعة من الأطباء المقيمين إلى العديد من الدول التي يتعاون معها، أو الاستفادة من خبراتها التدريبية، أو من خلال تقييم البرامج التدريبية كالولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمملكة المتحدة والنمسا وأيرلندة وألمانيا وهولندا، وأستراليا وسنغافورة وهونج كونج وغيرها.

تعليق عبر الفيس بوك