فريق السوادي للتوعية ينظم محاضرة دينية عن "النصيحة في الإسلام" ببركاء

بركاء- وليد السليمي

نظم فريق السوادي للتوعية التابع لنادي الشباب بولاية بركاء محاضرة دينية بعنوان "النصيحة في الإسلام" وذلك في مسجد عمر بن الخطاب بالسوادي وألقى المحاضرة الشيخ سالم النعماني.

وفي بداية المحاضرة، أثنى الشيخ على فريق السوادي للتوعية وجهوده التطوعية وما يقوم به من أدوار في نشر الخير والتوعوية، وتطرق إلى تعريف النصيحة وأهمية دورها في المجتمع كأحد الوسائل التي تساهم في تماسك أي مجتمع، وذكر الشيخ قول النبيَّ - صلَّى الله عليه وسلَّم (الدِّين النصيحة، قلنا: لِمَن يا رسول الله؟ قال: لله، ولكتابه، ولرسوله، ولأئمَّة المسلمين، وعامَّتِهم). وأشار في حديثه إلى أنّ للنصيحة دورًا كبيرًا في توجيه الإنسان نحو الصواب منوّها بأنّ للنصيحة تأثير كبير في تكوين شخصية الإنسان خصوصا إن كانت النصيحة صادقة وموثوقة.

وأكّد الشيخ أنّ النصيحة تلقى أذنا صاغية عندما يتم توجيهها بحب وود وتقدير للإنسان مع مراعاة اختلاف الخبرات بين شخص وآخر، وأشار إلى أنّ النصيحة شأنها في الإسلام عظيم وإذا وجدت بين الناس فهي دليل على خير، وهناك شروط وآداب للنصيحة، لافتا إلى أنّ أثرها على المجتمع الإسلامي عظيم جدًا، فإنها تسقط الواجب عن القائم بالنصيحة، وفيها تحقيق معنى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، كما أنّها تحمي المجتمع من المنكرات والمحرمات والسلبيات والموبقات، والقيام بحقوق الأخوة الإسلامية لا يتحقق إلا إذا قمنا بواجب النصيحة، والنصيحة مظهر من مظاهر المجتمع المسلم، ولا تنطلق إلا بشعور بالمسؤولية. وشدد الشيخ على بر الوالدين حيث أوصى الله تبارك وتعالى بصحبة الوالدين بالمعروف ولو كانا كافرين. وعن أهمية المحاضرة وباقي أنشطة فريق السوادي للتوعية، قال ياسر بن علي الحكماني إنّ المحاضرة التي نظمها الفريق تهدف إلى توعية المجتمع في إطار جهود مختلف الجهات المعنية الأهلية والحكومية لتنمية الوعي الاجتماعي والديني، ونفذ الفريق عددا من المحاضرات حول التوفيق والمصالحة في الخلافات وغيرها.

تعليق عبر الفيس بوك