محاضرة لتعريف الأطباء المقيمين بنظام الاعتراف الدولي بالمجلس العماني للاختصاصات الطبية

مسقط - الرؤية

نظم المجلس العماني للاختصاصات الطبية محاضرة للأطباء المقيمين بالمجلس للتعريف بنظام الاعتراف الدولي في 15 من أبريل الجاري وذلك في قاعة كلية الطب بجامعة السلطان قابوس، ضمن الحملة التوعوية التي ينظمها المجلس للتعريف بنظام مجلس الاعتراف الدولي للتعليم الطبي العالي بالولايات المتحدة.

وتناولت المحاضرة عدة محاور أساسية عن نظام الاعتراف، من بينها التعريف بنظام الاعتراف الذي يمنحه مجلس الاعتراف الدولي للتعليم الطبي العالي بالولايات المتحدة وشرح أهدافه وفوائده التي تتضمن تطوير البرامج التدريبية ورفع كفاءة الطبيب المقيم وخلق بيئة احترافية عالية المستوى في التدريب والتأهيل الطبي. كما تطرقت المحاضرة إلى الخطوات والمتطلبات الواجب توفرها للحصول على الاعتراف الدولي والتعريف بالأنظمة المرتبطة بهذا الاعتراف واشتراطاتها وترسيخ أهداف الاعتراف لدى الأطباء المقيمين لكي يساهموا في سهولة الحصول عليه.

وكان المجلس العماني للاختصاصات الطبية وقع اتفاقية تعاون مع مجلس الاعتراف الدولي للتعليم الطبي العالي بالولايات المتحدة من أجل الحصول على الاعتراف الدولي لبرامج المجلس ومراكز التدريب، ولحماية مصالح الأطباء المقيمين بالمجلس، وتحسين مستوى التعليم والتدريب الطبي، والحث على البحث العلمي والرفع من مستوى الممارسة المهنية. وتتكون الاتفاقية من أربعة مراحل رئيسية تمتد إلى أربع سنوات وهي: مرحلة تطوير البنى التحتية، ومرحلة الاعتراف المؤسسي، ومرحلة الاعتراف التخصصي للبرامج، ومرحلة المراجعة والاعتراف السنوي. وتحتوي مرحلة تطوير البنى التحتية على عدة نقاط من بينها: المصادقة على أنظمة ولوائح المجلس العماني للاختصاصات الطبية ومواءمتها مع متطلبات مجلس الاعتراف، والقيام بحلقات عمل من أجل التعريف بمهام ومسؤوليات أعضاء لجان التعليم الطبي بالمجلس أثناء عملية التقيم.

ويسعى المجلس العماني للاختصاصات الطبية للحصول على الاعتراف الدولي لبرامجه من أبرز هيئات ومنظمات الاعتراف الدولية ومن الجامعات المرموقة حول العالم وذلك من أجل رفع جودة التدريب والتأهيل الطبي التخصصي وتخريج أطباء عمانيين على مستوى عال من الكفاءة والخبرة والذي يصب في رفع جودة الرعاية الصحية في السلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك