اليمن: مقترح إيراني بتشكيل "حكومة وطنية" لاحتواء الأزمة

 

عواصم - الوكالات

دعت إيران، أمس، إلى تشكيل حكومة جديدة في اليمن، وعرضت المساعدة في انتقال سياسي.. في تصريحات من المرجح أن تثير غضب السعودية التي تدعم الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في مواجهة مقاتلين متحالفين مع طهران؛ حيث من المرجح أن ترى السعودية في اقتراح ظريف القيام بعملية مماثلة في اليمن محاولة لبسط نفوذ إيران في شبه الجزيرة العربية.

وأجج التنافس على النفوذ بين السعودية وإيران في دول كاليمن والعراق وسوريا انعدام الاستقرار الطائفي في منطقة الشرق الأوسط منذ انتفاضات الربيع العربي عام 2011.

وميدانيا، شنَّت قوات تحالف "عاصفة الحزم" عدَّة غارات، أمس، على مواقع عسكرية وأمنية يسيطر عليها مسلحو جماعة أنصار الله الحوثية، في محافظتي شبوة ومأرب النفطيتين شرقي اليمن. وقالت مصادر إنَّ قوات التحالف بقيادة السعودية شنت عدة غارات استهدفت قيادة محور شبوة العسكري في مدينة عتق بمحافظة شبوة مع شن غارات أخرى على مقر اللواء 21 ميكا في المدينة ذاتها، وهي مواقع عسكرية يسيطر عليها الحوثيون. وأنَّ قوات "عاصفة الحزم" شنّت أيضًا غارات على مقر قوات الأمن الخاصة التابع لوزارة الداخلية والذي سيطر عليه الحوثيون سابقًا بمدينة عتق، ورجَّحت المصادر سقوط قتلى وجرحى من الحوثيين جراء هذا القصف الذي وصف بالشديد.

تعليق عبر الفيس بوك